العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

الفنانون الروس يصعدون حملاتهم للتنديد بالتضييق على الحريات


يسير الشاب الروسي رومان روسلوفتسيف بخطى ثابتة في اتجاه الساحة الحمراء في موسكو على مرأى من السياح المشدوهين واضعا قناعا على شكل وجه الرئيس فلاديمير بوتين بهدف التنديد بقانون يقيد حرية التظاهر في البلاد.

في المقابل، يعمد عناصر الشرطة من دون أي انفعال ظاهر إلى توقيف الشاب في حين يصور المارة المشهد.

وتراقب امرأة ما يحصل من ثم تهتف رافعة كتفيها "نحن محرومون من أدنى مقومات حرية التعبير".

أما شبيه القائد الثوري الروسي فلاديمير لينين الذي يدفع السياح أموالا في مقابل التقاط الصور إلى جانبه، فيتابع بملل ظاهر مشهد توقيف بوتين المزيف قائلا "هذا عود على بدء".

فهذه المرة التاسعة التي ينهي فيها رومان روسلوفتسيف يومه موقوفا لدى الشرطة.

ويوضح هذا الرجل لوكالة فرانس برس قبل وضع قناع لينين على وجهه "أريد أن أودع السجن. هذا الأمر من شأنه السماح بإنهائي هذا العرض الفني".

وبالنسبة للفنان، يمثل وضع قناع السبيل الوحيد لـ"محاربة" القانون 212.2 الذي ينص على السجن حتى خمس سنوات للأشخاص الذين شاركوا مرتين خلال ستة أشهر في تظاهرة غير مرخصة.

وتم إقرار هذا القانون سنة 2012 بعيد إعادة انتخاب فلاديمير بوتين رئيسا للبلاد، وهو الذي شهدت فترة حملته الانتخابية تظاهرات كبيرة معارضة للحكومة دفعت به إلى أقرار قوانين عدة تشدد عقوبات السجن المفروضة على المتظاهرين.

ويوضح ارتيم لوسكوتوف الناشط المقرب من فرقة "بوسي رايوت" الروسية لموسيقى البانك التي أدين أعضاؤها بتهمة إقامة "صلاة بانك" ضد الرئيس فلاديمير بوتين في كاتدرائية المسيح الفادي في موسكو "بالنسبة لكثيرين، شكل سجن فرقة +بوسي رايوت+ مفصلا حاسما".

ويقول "حتى اليوم، كان من الممكن بالنسبة للفنانين الإفلات من عقوبة السجن".

وفي مدينة نوفوسيبيرسك مسقط رأسه في سيبيريا، ينظم الناشط مسيرات تحمل شعارات عبثية. فقد كتب على إحدى اللافتات التي حملها متظاهرون في المسيرة السنوية للأول من مايو/ أيار "حساء الشعير هو الجحيم".

وقد وصفت مسيرته هذه السنة بأنها "شيطانية" و"معادية للروس" كما أن السلطات نظمت مسيرتها العبثية الخاصة.

ويوضح "هم يعتبرون فورا كتهديد كل ما هو مستقل"، مضيفا "هناك تراجع في المساحة المتروكة لحرية التعبير".

محاكمة أو عرض؟

وبنتيجة ذلك، يندفع الفنانون في اتجاه مزيد من التشدد في المواقف ويعمدون إلى مسرحة الأحداث المتصلة بعمليات توقيفهم وحتى بمحاكمتهم، كما الحال مع بيوتر بافلنسكي الذي انطلقت أخيرا محاكمته بتهمة إحراق مداخل خدمة الأمن الاتحادية ("أف أس بي" المعروفة سابقا بالـ"كاي جي بي")

وقالت محاميته اولغا دينزي للصحافيين إن هذا الفنان المودع السجن منذ مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني يرى محاكمته على أنها "دعابة" واستقدم أشخاصا للإدلاء بشهاداتهم تم تقديمهم على أنهم مومسات.

هذا الفنان المعتاد على العروض الفنية ذات الطابع السياسي عمد إلى إخاطة فمه سنة 2012 دعما لفرقة "بوسي رايوت".

غير أن فنانين آخرين معارضين للسلطة مثل كاتيرينا نيناتشيفا يرون أن هذا النوع من الاعتراضات شديد التطرف لدرجة تحول دون استثارة تعاطف الشعب معها.

وتقول إن العروض الراديكالية كتلك التي تقيمها "بوسي رايوت" أو بافلينسكي لا تحقق بالضرورة هدفها وبالتالي بات يصعب أكثر تنظيمها من دون المجازفة بالسجن.

ومع فنانين شباب آخرين، تفضل نيناتشيفا التعبير عن اعتراضها بطريقة أكثر اعتدالا إذ أنها تلجأ إلى تطريز شعارات مناهضة للحكومة على الملابس أو أخرى تنتقد علنا القوانين المقيدة للحريات من ثم توزعها على المارة.

وتشير إلى أن "الفكرة الرئيسية تكمن في التواصل مع الناس، 90 % من هؤلاء لا يعلمون شيئا عن هذه القوانين، هم لا يعرفون أن أشخاصا يمكن أن يعتقلوا في الشارع من دون أي ذنب. هذا الأمر يفاجئ الناس".

كما أن فنانين آخرين اختاروا مواقف الحافلات مسرحا لتحركاتهم إذ عرضوا فيها صورا منددة بالرئيس فلاديمير بوتين بدل الإعلانات التقليدية.

من ناحيته عرض روسي آخر في قلب العاصمة صورة ضخمة لستالين كتب عليها "هذا الرجل توفي، الآخر سيموت أيضا".

وفي مطلع مايو/ أيار، رافق خمسة شبان رومان روسلوفتسيف حتى الساحة الحمراء واضعين قناع فلاديمير بوتين. ويقول الفنان مبتسما "بوتين يتكاثر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً