العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

رئيسا مجلس الامة الكويتي والشوري السعودي يرفضان تسييس إيران فريضة الحج

رفض رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق على الغانم ورئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ عبدالله بن محمد بن ابراهيم ال شيخ أي محاولات إيرانية لتسييس فريضة الحج.

جاء ذلك عقب اجتماع الغانم مع ال شيخ في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية اليوم الثلثاء (31 مايو/ أيار 2016)، على هامش مشاركتهما في أعمال المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول قصايا الطفولة.

وقال الغانم، عقب اللقاء، إن الاجتماع يأتي في إطار اللقاءات المستمرة بين البلدين خاصة في ظل العلاقات التاريخية المميزة بين مجلس الامة الكويتي ومجلس الشورى السعودي.

وفيما يتعلق بإدانة البرلمان العربي لمحاولات إيران تسييس فريضة الحج أضاف الغانم أن هذا الموضوع وغيره من قضايا التعاون بين البلدين تم التشاور حولها. وقال إن ما يمس المملكة من المؤكد انه يمس دولة الكويت ودول الخليج وهو أمر مثبت ولا يحتاج الى تثبيت.

واوضح انه يشارك في اجتماع لجنة فلسطين التابعة للاتحاد البرلماني العربي خلال اجتماعها اليوم بالقاهرة وذلك لبحث الاجراءات الواجب اتخاذها للتصدي للانتهاكات الاسرائيلية ضد ابناء الشعب الفلسطيني والمقدسات العربية والاسلامية في القدس، مؤكدا أن دعم الاشقاء في فلسطين هو واجب شرعي وقومي وليس عملاً فردياً.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الشورى السعودي أن قرار البرلمان العربي برفض وإدانة محاولات إيران تسييس فريضة الحج صدر بالإجماع وهذا دليل على السياسة الحكيمة للمملكة العربية السعودية في هذا الشأن.

وقال: "اذا ارادت ايران ان تحول بين اداء الحجاج لمناسكهم من خلال ادخال جوانب سياسية في شعيرة الحج فهذا أمر غير مقبول ولن تقبل به المملكة العربية السعودية او أي دولة اسلامية".

وأكد أن البرلمان العربي عبر بوضوح عن دعمه لموقف المملكة ورفضه لموقف إيران فيما يتعلق بتسييس شعيرة الحج، مشيرا إلى أن الحج هو شعيرة وعبادة والركن الخامس للإسلام ولا يمكن ان يتحول الى جانب سياسي.

وأضاف: "ومن هنا فإن المملكة العربية السعودية تبذل كل ما تستطيع لتسهيل أمور الحج وكل من يأتي الى مكة يشاهد هذا الشيء مشاهدة العيان لكي يكون الحج ميسرا للجميع".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:43 ص

      ايران تريد المساعدةًلكي لايحدث ماحدث أراح بشر راحت

    • زائر 2 زائر 1 | 1:24 م

      الحج موسم عبادة
      التعبد كلا على مذهبه، فلا يحق لأي دولة او اي مذهب أن يفرض رأيه على الآخرين، والكل محاسب أمام الله وليس امام الناس، (اصلحوا امور المسلمين، يصلح الله اموركم)

اقرأ ايضاً