العدد 5015 - الإثنين 30 مايو 2016م الموافق 23 شعبان 1437هـ

اتحاد غرف دول مجلس التعاون يشارك في المنتدى التاسع لسيدات الأعمال

شاركت الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي في فعاليات المنتدى التاسع لسيدات الأعمال الذي عقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعود ، بتنظيم من الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة بالتعاون مع إدارة القطاع النسائي في مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية واختتمت فعالياته مؤخراً بمشاركة 39 دولة إسلامية.

جاءت مشاركة الأمانة العامة للاتحاد من خلال ورقة عمل قدمتها نائب رئيس مجلس سيدات أعمال عجمان ممثلة اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عايشة النعيمي، حول المقومات الاقتصادية في العالم الإسلامي الذي يزخر من ثروات طبيعية وموارد بشرية، وأسواق واسعة، ومواقع جغرافية متميزة تطل على أبواب المستهلكين والمنتجين للسلع والخدمات، حيث تمتلك الدول الإسلامية حوالي 73,0% من الاحتياطي العالمي من النفط وتنتج 38,5% من الإنتاج العالمي. كما تملك حوالي 40% من الاحتياطي العالمي من الغاز الطبيعي. كما تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة تصل إلى حوالي 80 مليون هكتار ولم يتم استغلالها حتى الآن.

قالت النعيمي خلال ورقتها أن الدول الإسلامية تستورد مواد غذائية بقيمة تزيد عن 35 مليار دولار سنويًّا . علاوة على ذلك تمتلك هذه الدول فوائض مالية كبيرة قد تصل إلى أكثر من 3 تريليون دولار مودعة ومستثمرة في الخارج. مؤكدة أن حجم التجارة البينية بين الدول الإسلامية لا يزال دون مستوى التطلعات، حيث يقل حجم التجارة البينية بين الدول الإسلامية عن 13% من حجم التجارة العالمية، وينطبق الحال نفسه على الاستثمارات البينية حيث لا تتجاوز ال 10% من حجم الاستثمارات الخارجية في الدول الإسلامية.

وأوضحت النعيمي في ورقة العمل انه وفقا لتقرير صادر عن مؤسسة " دينار ستاندرد" للاستثمار عن مجالات الاستثمار في الدول الإسلامية فأن الطاقة هي أكبر القطاعات في منظمة التعاون الإسلامي، حيث كانت قيمة الصادرات بقطاع الطاقة هي الأعلى حيث بلغت 1.3 تريليون دولار في 2013 لتمثل 43% من الصادرات على المستوى الدولي، ونمت تلك الصادرات بنسبة 109% بين عامي 2009-2013.

وأوضحت ان أهم فرص الاستثمار في هذا القطاع تتمثل في أنشطة الهندسة والمشتريات والبناء وخدمات تشغيل وصيانة الشركات؛ ومشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة الى الحلول المبتكرة في مجال الطاقة الحيوية وحلول تخزين الطاقة.

وأضافت ان قطاع الأغذية والزراعة يعتبر ثاني أكبر قطاع بعد الطاقة حيث بلغت صادرات القطاع 118 مليار دولار في عام 2013 وتمثل 8% من الصادرات على المستوى الدولي وبلغت نسبة نمو القطاع 42% بين 2009-2013. وبلغت قيمة الطلب المحلي من قطاع الأغذية في الدول الإسلامية 974 مليار دولار والتي تمثل 16% من الاستهلاك الغذائي على المستوى الدولي.

وأشارت النعيمي إلى أن التقرير صنف قطاع السفر والنقل كثالث أكبر قطاع في أسواق الدول الإسلامية حيث بلغت صادرات القطاع 192 مليار دولار في عام 2013.

وبينت النعيمي من أجل تعزيز وتوسيع رفعة المبادلات التجارية والاستثمارية بين الدول الإسلامية وتمكينه من الاستثمار في الفرص المتوفرة في تلك القطاعات، لا بد من العمل على التأسيس للمزيد من الإطارات والاتفاقيات والهيئات المؤسسية التي تعني بتحقيق هذا الهدف وفقا لجهود جماعية منظمة.

وفي ختام ورقتها قدمت النعيمي الدعوة لكافة المشاركين في المنتدى لحضور فعاليات المنتدى الرابع لصاحبات الاعمال الخليجيات الذي ينظمه الإتحاد خلال الفترة من 9-10 نوفمبر 2016م في مركز الإمارات للضيافة بإمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة ، تحت رعاية سمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة عجمان، مشيرة إلى ان المنتدى يهدف إلى دعم ريادة المرأة في جميع دول المجلس وتوفير فرص تجارية واستثمارية، وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً