العدد 5016 - الثلثاء 31 مايو 2016م الموافق 24 شعبان 1437هـ

الكويت: «البصمة الوراثية» إلى التنفيذ ... اعتباراً من اليوم

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

يدخل قانون تطبيق البصمة الوراثية «دي إن إي» حيز التنفيذ اليوم الأربعاء (1 يونيو/ حزيران 2016)، واستكملت وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للجنسية والجوازات والادارة العامة للأدلة الجنائية تجهيز 3 مراكز خدمة تمهيداً للبدء في استقبال المواطنين الراغبين باستصدار جوازات سفر الكترونية، بعد أخذ البصمة الوراثية منهم، والمقرر ان يكون في منتصف الشهر الجاري، ذلك وفق ما نقت صحيفة "الراي" الكويتية.

وقالت مصادر أمنية ان ثلاثة فرق من ادارة المختبرات وادارة الاستعراف الآلي والبصمة الوراثية انتقلت الى تلك المراكز وانهت استعداداتها اللازمة لاستقبال المواطنين، مشيرة الى ان العملية لن تتعدى الدقيقة الواحدة فقط وتتمثل بـ «مسحة» من اللعاب لكل فرد من العائلة يرغب في استخراج جواز سفر الكتروني ويتم ادخالها في قاعدة بيانات المواطنين.

وأوضحت المصادر أنه ستكون هناك فترة سماح مدتها عام كامل قبل وقف الجواز العادي عن العمل، وبالتالي من لا يتقدم خلال تلك الفترة يتم وقف معاملاته كافة تلقائياً نظراً لأن الكثير من المعاملات بات ينجز الكترونياً وبالربط الآلي.

واشارت المصادر إلى ان التجربة تم تطبيقها سابقاً على البدون بالتعاون مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، وكانت ناجحة وسهلة بامتياز.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً