العدد 5016 - الثلثاء 31 مايو 2016م الموافق 24 شعبان 1437هـ

السفير الروسي لدى السعودية: مرتاحون لنتائج «الحوار » مع دول الخليج

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعربت روسيا عن ارتياحها للنتائج التي خرج بها الاجتماع الوزاري الرابع للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقدت أعماله في موسكو أخيراً.

 وقال السفير الروسي لدى السعودية أوليغ أوزيروف، إنه تم التوصل خلال الاجتماع الرابع إلى اتفاق على مستوى البيان الختامي الوزاري من خلال وضع رؤى مشتركة للقضايا الدولية والإقليمية، إلى جانب اتجاهات لتطوير التبادل التجاري والاقتصادي والاستثماري والعلاقات الإنسانية، معرباً عن أمله في أن يتوصل الجانبان الخليجي والروسي إلى زخم جديد في الحوار خلال الاجتماع الجديد بينهما في موسكو.

 وأشار أوزيروف في حديث لصحيفة "الحياة إلى أن الجانبين أكدا ضرورة تجاوز مشكلات الشرق الأوسط على أساس احترام القانون الدولي واستقلال وسيادة الدول ووحدة أراضيها من خلال إقامة حوار وطني شامل. ووصف الموقف الروسي - السعودي من الأزمة اليمنية بأنه «متوافق جداً»، نافياً وجود خلافات بين الجانبين.

وقال: «الموقف السعودي - الروسي متوافق جداً كذلك مع مصر، وفي محاربة الإرهاب، وإننا جادون في تحسين العلاقات الثنائية مع المملكة، من خلال القواسم المشتركة ومنها الاستثمار في إنشاء المصانع النووية السلمية، إذ تم مناقشة ذلك خلال الاجتماع الوزاري الرابع للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية».

 ولفت إلى أن موسكو ترى محاولات اعتبار الخلافات بين دول الخليج وإيران انقساماً في العالم الإسلامي وتصفها بغير المقبولة، مؤكدة استعدادها للمساعدة في تجاوز الخلافات، مشيراً إلى أنه يمكن لأية دولة أن تسعى إلى توسيع نفوذها في الخارج في إطار الشرعية الدولية ومن دون أي أجندة خفية أو التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وفي شأن آفاق التعاون الاقتصادي بين روسيا ودول مجلس التعاون، قال إن هناك نية مشتركة لترويج المشاريع بين روسيا وأصدقائها العرب في مجال النفط والغاز والطاقة بما فيها الطاقة النووية، وفي مجال المعلومات وتقنية الاتصالات والاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي والطب والبنية التحتية والنقل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً