العدد 5016 - الثلثاء 31 مايو 2016م الموافق 24 شعبان 1437هـ

رئيس الوزراء التركي يعتبر تصويت البرلمان الالماني حول ابادة الارمن "لا قيمة له"

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم اليوم الاربعاء (1 يونيو / حزيران 2016) ان تصويت مجلس النواب الالماني المرتقب غداً الخميس على قرار يعترف بإبادة الارمن التي تنفيها انقرة، "لا قيمة له"، وحذر من تبعاته على العلاقات بين المانيا وتركيا.

وقال يلديريم امام صحافيين في انقرة "انه تصويت لا قيمة له. يجب ان نترك التاريخ للمؤرخين".

ومع انه اشار الى ان تبني النص سيكون له "تاثير سلبي" على العلاقات بين البلدين الا انه اشار الى ان الاضرار ستكون محدودة.

واضاف "لن يحصل شيء. هذا النص لا قيمة له بالنسبة الينا وسيكون باطلا ولا مفعول له"، مستبعدا ان ترد تركيا على التصويت بعرقلة الاتفاق بينها وبين الاتحاد الاوروبي حول الهجرة.

واكد يلديريم "تركيا ليست دولة قبائل. لديها تقاليد عريقة".

ومن المتوقع ان يصوت النواب الالمان ال630 الخميس لتبني قرار بعنوان "احياء ذكرى ابادة الارمن واقليات مسيحية اخرى بعد 101 عام"، وطرحتها كتل الاكثرية البرلمانية محافظو تكتل الاتحاد المسيحي الديموقراطي والاتحاد الاجتماعي الديموقراطي والحزب الاشتراكي الديموقراطي- اضافة الى حزب الخضر المعارض.

ويؤكد الارمن ان 1,5 مليون ارمني قتلوا بشكل منهجي قبيل انهيار السلطنة العثمانية فيما اقر عدد من المؤرخين في اكثر من عشرين دولة بينها فرنسا وايطاليا وروسيا بوقوع ابادة.

وتقول تركيا ان هؤلاء القتلى سقطوا خلال حرب اهلية ترافقت مع مجاعة وادت الى مقتل ما بين 300 الف و500 الف ارمني فضلا عن عدد مماثل من الاتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الاناضول.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً