العدد 5017 - الأربعاء 01 يونيو 2016م الموافق 25 شعبان 1437هـ

مجلس الامن يدين بشدة التجربة الصاروخية الكورية الشمالية

 الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

دان مجلس الامن بشدة الأربعاء (1 يونيو/ حزيران 2016) المحاولة الفاشلة التي اجرتها كوريا الشمالية الثلثاء لإطلاق صاروخ بالستي في انتهاك لقراراته التي تحظر على بيونغ يانغ استخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية.

وبإجماع اعضائه الخمسة عشر اقر مجلس الامن مشروع بيان اعدته الولايات المتحدة ويطالب كل الدول الاعضاء في الامم المتحدة بتعزيز جهودها لفرض عقوبات على بيونغ يانغ.

واعتبر السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة فرنسوا ديلاتر الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الامن لشهر يونيو/ حزيران الجاري ان البيان الصادر عن المجلس هو "رد واضح وصارم" على التحركات الكورية الشمالية الاخيرة.

وفي بيانه أكد مجلس الامن انه "يدين بشدة" التجارب الصاروخية التي قامت بها كوريا الشمالية والتي تشكل "انتهاكات خطرة" لواجباتها الدولية، مطالبا بيونغ يانغ بـ"الامتناع عن القيام بتحركات جديدة، بما في ذلك اجراء تجارب نووية".

وصدر البيان بموافقة كل اعضاء المجلس بما في ذلك الصين، الحليفة الوحيدة لكوريا الشمالية، وروسيا.

وكانت روسيا احبطت اقرار مشروع بيان اول لإدانة التجربة الصاروخية الكورية الشمالية بعدما ارادت تضمينه اشارة الى المشروع الاميركي-الكوري الجنوبي لبناء منظومة مضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية.

وتحظر قرارات الامم المتحدة على كوريا الشمالية استخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية رغم ان بيونغ يانغ تطلق بشكل منتظم صواريخ قصيرة المدى في البحر قبالة ساحلها الشرقي.

واجرت بيونغ يانغ في ابريل/ نيسان ثلاث محاولات لإطلاق صاروخ "موسودان"، فشلت كلها.

وهذا الطراز من الصواريخ يتراوح مداه بين 2500 و4000 كلم ويمكنه ان يصيب اهدافا تمتد من كوريا الجنوبية واليابان كحد أدنى، الى القواعد العسكرية الاميركية في جزيرة غوام كحد اقصى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً