العدد 5017 - الأربعاء 01 يونيو 2016م الموافق 25 شعبان 1437هـ

لا مفاجآت متوقعة في اجتماع أوبك

أعربت السعودية عن ثقتها اليوم الخميس (2 يونيو / حزيران 2016) بان اسعار النفط ستواصل انتعاشها ما يعزز التوقعات بان منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" المنقسمة ستقرر مواصلة انتاجها من النفط كالمعتاد في اجتماعها الذي تعقده في فيينا.

قد أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قبل اجتماع الاوبك ان المنظمة "راضية جدا" عن سوق النفط مشيرا الى ان "عودة التوازن" الحالي الى السوق يساعد على دفع اسعار النفط الى الارتفاع.

وصرح الفالح للصحافيين "الجميع راضون عن السوق الذي بدأ في استعادة توازنه الان. والطلب صحي وقوي تماما، وامدادات الدول غير الاعضاء في اوبك تنخفض. وستستجيب الاسعار لعودة التوازن الى السوق".

وتقليديا كانت المنظمة تلجأ الى خفض الانتاج لدفع الاسعار الى الارتفاع. الا انه ورغم انخفاض الاسعار الى اقل من النصف لتصل الى 25 دولار للبرميل في كانون الثاني/يناير مقارنة مع أكثر من 100 دولار في 2014، اختارت اوبك بقيادة السعودية ان لا تخفض الانتاج.

ويقول خبراء ان المنظمة التي تضم 13 بلدا ابقت على انتاجها من النفط كما هو للضغط على منافسيها خاصة منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة، والمحافظة على حصتها في السوق.

ويبدو ان هذه الخطة بدأت تعطي نتائج رغم انها استغرقت وقتا طويلا ووضعت ضغوطا مالية على السعودية وكذلك على فنزويلا.

ويشهد انتاج الدول غير الاعضاء في اوبك انخفاضا، وارتفعت اسعار النفط الاسبوع الماضي الى ما فوق 50 دولار للبرميل لفترة وجيزة لأول مرة منذ ستة أشهر، رغم انها عادت الى الهبوط بعد ذلك.

وفي التعاملات المبكرة في اسواق اسيا الخميس، سجل نفط غرب تكساس الوسيط انخفاضا طفيفا ليصل الى 48,90 دولار، بينما ارتفع خام برنت خمس سنتات ليصل الى 49,77 دولار.

وزادت إيران انتاجها من النفط بشكل كبير منذ كانون الثاني/يناير بعد بدء سريان الاتفاق النووي الذي توصلت اليه مع الدول الكبرى في 2015، ويستبعد ان تكون مستعدة لوقف انتاجها الان.

والاربعاء قال وزير النفط الايراني بيجان زنقانة ان زيادة صادرات إيران النفطية بمقدار الضعف عقب رفع العقوبات الدولية عنها لم يؤثر سلبا على اسواق النفط العالمية.

واضاف الوزير قبل الى فيينا ان السوق يعود الى "حالة التوازن"، واكد ان "تضاعف صادرات إيران النفطية لم يؤثر سلبا على السوق وتم استيعابه بشكل جيد".

واشار الى ان تحديد سقف انتاج اوبك "لن يفيد" طهران.

548 5:48 ص

مسؤول عراقي يتوقع سعر 55-65 دولاراً للنفط

لندن - رويترز

قال وكيل وزارة النفط العراقية فياض نعمة للصحفيين في فيينا اليوم الخميس (2 يونيو / حزيران 2016)، إنه يتوقع أن يتراوح سعر النفط بين 55 و65 دولاراً للبرميل في النصف الثاني من العام الحالي.

وجرى تداول خام برنت في العقود الآجلة بسعر أقل قليلا من 50 دولاراً للبرميل اليوم.

537 5:37 ص

وزير النفط الكويتي يقول إن 50-60 دولاراً لبرميل النفط سعر ملائم

فيينا - رويترز

قال وزير النفط الكويتي بالوكالة أنس الصالح اليوم الخميس (2 يونيو / حزيران 2016) إن 50-60 دولارا لبرميل النفط يعد سعراً ملائماً.

وجرى تداول خام برنت في العقود الآجلة أدنى بقليل من 50 دولارا للبرميل اليوم الخميس.

وقال الصالح أيضا للصحفيين في فيينا إن استراتيجية أوبك تؤتي ثمارها وإن المنظمة ستعمل على ضمان استمرارية نجاحها.

ويجتمع وزراء نفط الدول الأعضاء في أوبك في فيينا اليوم.

535 5:35 ص

وزير النفط النيجيري يقول إنه يرى عقلية منفتحة في اجتماع أوبك

فيينا - رويترز

قال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو اليوم الخميس (2 يونيو / حزيران 2016)، إنه يرى "عقلية منفتحة" في اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لكنه لا يعلم ما الذي سيسفر عنه هذا الاجتماع.

وقال كاتشيكو إن إنتاج النفط النيجيري ارتفع إلى 1.6 مليون برميل يوميا.

تراجع الإنتاج في نيجيريا في الشهر الماضي إلى 1.4 مليون برميل يوميا بسبب سلسلة من الهجمات والحادث الذي وقع في مرفأ شركة إكسون موبيل لتصدير خام كوا ايبو.

وبرغم استمرار الهجمات التي ينفذها متشددون في منطقة دلتا النيجر المضطربة قال كاتشيكو إن نيجيريا تستهدف إنتاج ما يتراوح بين 2.2 و2.3 مليون برميل يوميا في العام الحالي.

529 5:29 ص

وزير الطاقة الإماراتي يتوقع ارتفاع أسعار النفط في النصف/2 من العام

فيينا - رويترز

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي اليوم الخميس (2 يونيو / حزيران 2016)، إنه يتوقع ارتفاع أسعار النفط في النصف الثاني من العام الحالي.

وقال المزروعي للصحفيين في فيينا إن السوق في حاجة لارتفاع أسعار النفط من أجل المحافظة على استدامة الاستثمارات في هذا القطاع.

وجرى تداول خام برنت بسعر أقل قليلاً من 50 دولاراً للبرميل اليوم.

ويجتمع وزراء نفط الدول الأعضاء في أوبك في العاصمة النمساوية اليوم.

517 5:17 ص

السعودية: اوبك "راضية جداً" عن وضع سوق النفط

فيينا - أ ف ب

 قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قبل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الخميس (2 يونيو / حزيران 2016)، ان المنظمة "راضية جداً" عن سوق النفط مشيراً إلى ان "عودة التوازن" الحالي إلى السوق يساعد على دفع اسعار النفط الى الارتفاع.

وصرح الفالح للصحافيين "الجميع راضون عن السوق الذي بدأ في استعادة توازنه الان. والطلب صحي وقوي تماما، وامدادات الدول غير الاعضاء في اوبك تنخفض. وستستجيب الاسعار لعودة التوازن الى السوق".

واوضح انه في الماضي "ارتفعت الاسعار بشكل كبير جدا، وانخفض الى مستوى منخفض جدا وبقيت منخفضة لفترة طويلة برأيي".

واضاف "نعتقد اننا نتجه نحو الارتفاع، ونأمل في ان نصل الى مستوى معتدل يشجع على الاستثمار ولكن ليس الكثير من الاستثمار الذي يشجع على الافراط في الامدادات وحدوث تخمة مرة اخرى".

ومن شان تصريحات الفالح، الذي اختاره لهذا المنصب مؤخراً ولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، ان تعزز التوقعات بان لا تسعى اوبك الى خفض انتاجها في اجتماعها في فيينا الخميس.

وقال الفالح في مقر اوبك قبل بدء الاجتماع ان "اداء السوق جيد جدا. وسنتبنى مقاربة لينة لضمان عدم حدوث صدمة في السوق".

واضاف "الامر الذي يهمنا هو استقرار السوق على المدى الطويل، بما يشمل توفر الامدادات التي تلبي الطلب المتزايد وضمان الانتعاش الاقتصادي الذي ليس في اقوى حالاته، ونريده ان يكون قويا".

وتابع "لا نريد حدوث اية صدمات نفطية بأية طريقة ممكنة، سواء على المدى القصير او الطويل. وعلى المدى الطويل فان ذلك يعني اننا نريد تشجيع الاستثمار".

502 5:02 ص

مسئول: روسيا مستعدة لمناقشة تثبيت الإنتاج إذا اتخذت أوبك موقفا موحدا

رويترز

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش قوله اليوم الخميس (2 يونيو / حزيران 2016) إن بلاده مستعدة لمناقشة تثبيت إنتاجها من النفط إذا اتخذت دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) موقفا موحدا بشأن هذا الموضوع.

 

451 4:51 ص

إنتاج النفط في إيران سيصل إلى 4.8 مليون ب/ي خلال 5 سنوات

رويترز

نقل موقع وزارة النفط الإيرانية على الانترنت (شانا) عن وزير النفط بيجن زنغنه قوله اليوم الخميس (2 يونيو / حزيران 2016)، إن إنتاج النفط الإيراني سيصل إلى 4.8 مليون برميل يومياً خلال خمسة أعوام.

وكان الوزير يتحدث قبل اجتماع وزراء نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

449 4:49 ص

وزير الطاقة القطري: جميع الخيارات مطروحة بما في ذلك سقف جديد لإنتاج الخام

فيينا – رويترز

قال وزير الطاقة القطري محمد السادة اليوم الخميس (2 يونيو / حزيران 2016) إن سوق النفط إيجابية في الوقت الحالي وتسير في اتجاه التوازن مضيفا أن جميع الخيارات مطروحة بما في ذلك سقف جديد لإنتاج النفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

ويجتمع وزراء نفط الدول الأعضاء في المنظمة اليوم الخميس في فيينا.

وأضاف السادة أن المناخ في اجتماع أوبك إيجابي في إشارة إلى أسواق النفط. وقال إن السعر العادل للنفط الذي يشجع الاستثمار ينبغي أن يكون فوق 50 دولارا للبرميل.  

446 4:46 ص

وزير الطاقة الجزائري: نأمل أن تعود أوبك لنظام سقف الإنتاج

فيينا – رويترز

قال وزير الطاقة الجزائري صلاح خبري للصحفيين اليوم الخميس (2 يونيو / حزيران 2016) إنه يأمل أن تعود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لنظام سقف الإنتاج مع تحديد حصة لكل دولة.

ويجتمع وزراء نفط الدول الأعضاء في أوبك اليوم في فيينا.

445 4:45 ص

إيران: أوبك لا يمكنها السيطرة على أي شيء بدون حصص للإنتاج

فيينا – رويترز

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه اليوم الخميس (2 يونيو / حزيران 2016) إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لا يمكنها السيطرة على أي شيء ما لم تحدد حصصا لإنتاج كل دولة وأصر على أن طهران تستحق حصة مرتفعة استنادا إلى الإنتاج التاريخي.

وقال زنغنه إن حصة عادلة لإيران ينبغي أن تكون 14.5 بالمئة من إجمالي إنتاج أوبك.

وتنتج أوبك 32.5 مليون برميل يوميا وهو ما يعني إعطاء إيران حصة تبلغ 4.7 مليون برميل يوميا وهو أعلى كثيرا عن مستويات إنتاجها الحالية.

وقال زنغنه أيضا إنه يؤيد المرشح النيجيري لمنصب الأمين العام لأوبك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً