العدد 5017 - الأربعاء 01 يونيو 2016م الموافق 25 شعبان 1437هـ

هواوي بالمرتبة الأولى عالمياً في عدد طلبات براءات الاختراع

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

بلغ عدد طلبات براءات الاختراع العالمية التي تمّ تقديمها للمنظمة العالمية للملكي الفكرية 218,000 طلباً العام الماضي وهذا رقم قياسي وفقاً لخبر صحفي نشرته المنظمة في مارس/آذار 2016. في حين تحتلّ الولايات المتحدة الأميركية المرتبة الأولى لعدد طلبات البراءات المقدّمة لكل دولة، وشهدت الصين النمو الأسرع وحافظت شركة "هواوي" على مكانتها الرائدة لعدد طلبات البراءات بين الشركات العالمية.

في العام 2015، قدّمت الولايات المتحدة الأميركية مجموعاً بلغ 57,40 طلباً تقريباً، تلاها اليابان والصين مع حوالي 44,200 و29,800 طلباً تمّ تقديمهم على التوالي.  
في كلمةٍ ألقاها رئيس وزراء الصين لي كيكيانغ بعنوان "تقرير حول عمل الحكومة" خلال حفل الافتتاح للدورة الرابعة للمجلس الشعبي الوطني (NPC)، قال: "إن الصين سوف تحسّن حمايتها وتطبيقها للملكية الفكرية".

كما جدّدت شركة الاتصالات العملاقة هواوي اتفاقاً عالمياً لبراءات الترخيص المشترك مع شركة "إريكسون"، حيث تتفق الشركتان في مجال الاتصالات والتكنولوجيا على أن حماية الابتكارات والملكية الفكرية ضروريّتان لتطوير صناعة الهواتف الذكيّة، وتلعب براءات الاختراع دوراً بالغ الأهمية في تطوير ونمو الشركات المصنّعة للهواتف الذكيّة. إنها الأساس بالنسبة للشركات الوطنية لكي تحتلّ الريادة في مجال الابتكار ولتحقيق النمو. وينمّ زخم شركة هواوي في اتجاه تطوّرها العالمي عن هذا العنصر بشكل واضح.

وكَون هواوي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا وتشهد نمواً سريعاً في حقبة الهواتف الذكية، سجّلت هواوي أداءً ممتازاً على صعيد براءات الاختراع. فقد حصلت على عددٍ كبير من البراءات ليس فقط في الصين بل على المستوى العالمي أيضاً، ممّا أدّى بها إلى احتلال مرتبة "شركة عملاقة" في منافستها مع نظرائها الغربيّين في قطاع الهواتف النقّالة.

وبناءً على التقرير السنوي للمكتب الأوروبي لبراءات الاختراع (EPO) للعام 2015، تحتلّ هواوي المرتبة التاسعة في أوروبا مع 498 براءة، وتبقى بين الشركات العشر الأولى في أوروبا.

وفي تصنيفات طلبات براءات الاختراع في أوروبا للعام 2015، أتَت هواوي في المرتبة الرابعة مع 1953 طلباً لبراءات اختراع وفي المرتبة الأولى مع 1197 طلباً في مجال الاتصالات الرقمية لتقنيات التمييز.

كما تشهد هواوي  نمواً ثابتاً مع زيادة سنوية تبلغ 1300 طلباً لبراءات الاختراع في العالم.

تتمتّع شركة هواوي بعدد كبير من براءات الاختراع وهي تكتسب بسرعة براءات جديدة. بالإضافة إلى ذلك، دخلت الشركة في اتفاقيات براءات للترخيص المشترك مع شركتَي أبل وإيريكسون. إلى جانب شركات رائدة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا العالمي. لا تعمل هواوي على بناء ثروتها الخاصة من الملكية الفكرية فحسب، إنّما تتعاون أيضاً مع لاعبين عالميّين لاحترام البراءات والمحافظة على الانتظام في هذا المجال.

امتلاك براءات اختراع عالية الجودة هو محرّك شركة هواوي

لا تمنح طلبات براءات الاختراع بحدّ ذاتها أي ميزة لمقدّم الطلب، حيث أنّ وحدها البراءات التي يتمّ الحصول عليها يمكن استخدامها لحماية المصالح. في الواقع، وحدها البراءات التي يتمّ الحصول عليها في الخارج يمكن اعتبارها أساساً قانونياً في حالات التنازع الدولية حول براءات اختراع.

خلال العقود القليلة الماضية، جمعت هواوي عدداً رائداً من براءات الاختراع في الخارج. فمع حلول العام 2015، كان لمجموعة هواوي لأعمال المستهلكين ما يزيد عن 9000 طلب عالمي لبراءات اختراع، بما في ذلك أكثر من 2000 براءة تمّ الحصول عليها في الصين و1100 في الخارج مثل أوروبا وأميركا ومناطق أخرى.

تتمتّع العلامة بميزة أكيدة في مجال براءات الاختراع، ممّا يُعتبَر درعاً فكرياً حيوياً على صعيد المنافسة العالمية. خلال السنوات العشرة أو العشرين المقبلة، سوف تساهم هذه الميزة الأساسية على دفع هواوي قُدُماً وتساعدها على التركيز على الابتكار التكنولوجي وتطوير المنتجات من أجل المحافظة على نموٍ ثابت وفعّال بهدف توطيد ميزتها التنافسية العالمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً