العدد 5018 - الخميس 02 يونيو 2016م الموافق 26 شعبان 1437هـ

الزياني: «الغرفة» تشكل لجنة للبتّ في مشكلات التجار المتعثرين

الإعلان خلال شهر رمضان عن استقبال طلبات المساعدة

خالد الزياني
خالد الزياني

قال النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الزياني إن الغرفة شكلت لجنة للنظر في قضايا التجار المتعثرين.

وأوضح الزياني أن الغرفة ستفتح باب تقديم الطلبات من قبل التجار المتعثرين لبحث مشكلاتهم، وأن المساعدات ستقدم لكل تاجر مستحق على حدة.

وبخصوص ما إذا كانت الغرفة قد تجاهلت فعلا مطالبات التجار المتعثرين بحل ملفهم، قال الزياني: «في اجتماع مجلس الإدارة اثرت هذا الموضوع، وكوّنا لجنة متفرغة للنظر في التجار المتعثرين، واي صاحب عمل لديه قضية يقدمها للجنة واذا كان مستحقا سيتم منحه ما يستحق».

وتابع أن «اللجنة تشكلت، ونأمل في خلال شهر رمضان أن يصدر اعلان، ومن لديه طلب أو تظلم ستعمل اللجنة جاهدة لأن ترضيه».

من جانب آخر، دعت لجنة أصحاب الأعمال المتعثرين إلى تأسيس صندوق مالي لدعم المتعثرين، على غرار الخطوة التي قامت بها الغرفة بتمويل تطوير سوق المنامة القديم بنحو 3 ملايين دينار.

وينتظر أن تقر الغرفة نسبة استقطاع وزارة التجارة والصناعة من رسوم العضوية مقابل جبايتها من أصحاب السجلات التجارية، بعد أن فرض القانون على جميع المؤسسات دفع رسوم عضوية للغرفة، الأمر الذي يتيح للأخير الحصول على إيرادات تناهز 3.7 ملايين دينار سنوياً.

وتجمع عدد من التجار المتعثرين قبل يومين أمام مقر غرفة تجارة وصناعة البحرين قبل أيام؛ للتعبير عن مطالبهم في حل الملف الشائك.

وقال خالد السيد والذي ينوب في رئاسة لجنة تمثل أصحاب الأعمال المتعثرين: «تجمع المتعثرين كان في بيت التجار للمساندة واستنكار تجاهل مطالبنا».

وأضاف «الغرفة لم تتعاون بإيجابية معنا وشفافية، وان ملف المتعثرين بين ميمنة وميسرة دون قرارات واضحة».

وحول دور اللجان الموجودة في الغرفة وعدم الحاجة إلى لجنة تمثل المتعثرين كما يطالبون «اللجان لم ولن تغير ساكنا، ولم تطلع على هذا الملف (...) لدينا اكثر من 70 صاحب عمل خولنا لمساندتهم في تعثرهم، وان 5 منهم من الدرجة الأولى».

ومضى يقول «وعود 7 ابريل/ نيسان (الجمعية العمومية الأسخن في تاريخ الغرفة) لاصحاب الاعمال المتعثرين لم تتحقق، فبعد كل المناشدات والوعود لم تحقق مطالب اصحاب الاعمال المتعثرين».

وناشد رئيس اللجنة حسن النص، رئيس الغرفة خالد المؤيد بالتفاعل والتعاون مع ملف المتعثرين.

ورأى النص بأن «قرار الغرفة بإجبار التجار على دفع رسوم العضوية قرار لم يحسم من قبل الجمعية العمومية يوم الاربعاء لعدم اكتمال النصاب القانوني، ويجب دعم صندوق المتعثرين ايضا من خلال رسوم تجديد العضوية، إن تمت الموافقة عليه. أعتقد أن ملف المتعثرين يجب أن يحل بشتى الطرق».

عدد من أصحاب الأعمال المتعثرين أمام بيت التجار للمطالبة بحل مشكلاتهم  - تصوير محمد المخرق
عدد من أصحاب الأعمال المتعثرين أمام بيت التجار للمطالبة بحل مشكلاتهم - تصوير محمد المخرق

العدد 5018 - الخميس 02 يونيو 2016م الموافق 26 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:19 ص

      الله يساعد قلبك يا زائر رقم 1
      تحتاج الى إعادة تأهيل جان تفهم ويش المقصود من التجار المتعثرين

    • زائر 1 | 9:54 م

      غير مقبول.

      في أي قاموس تجاري نجد ترجمه ل.التجار المتعثرين. في اعتقادي هم تجار لم يوفقو في تجارتهم لأي سببا ما.سو إدارة، رأسمال قليل، صفقات غير صحيحه أو صفقات تجارية لم تجد طريق النجاح ففشلو فلابد أن يغلقو تجارتهم ويبحثو عن طرق أخرى للعيش،،،،،ما دخل الدوله في تجار فشلو، ولماذا تدعمهم الغرفه، هل هم فشلو بسبب الغرفة أو بسو ادارتهم، اقترح علي الغرفه دعم وتكريم التجار المكافحين أفضل من تضيع الوقت والجهد والمال لتجار فا..

اقرأ ايضاً