العدد 5018 - الخميس 02 يونيو 2016م الموافق 26 شعبان 1437هـ

مستقبل الأغذية والزراعة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، "الفاو"، عن مسابقة عالمية جديدة تطلب فيها من أطفال العالم تقديم فيديوهات وملصقات للمساعدة على تسليط الضوء على ظاهرة التغير المناخي التي تفاقم تحديات توفير الطعام للأعداد المتزايدة لسكان العالم وإيجاد طرق يمكننا جميعاً من خلالها التصدي لهذه التحديات.

من المتوقع أن يزداد عدد سكان الأرض ليصل إلى 9 مليار شخص بحلول عام 2050، وتقدر منظمة "الفاو" أن انتاج الغذاء العالمي يجب أن يزداد بنسبة 60 في المئة ليكون كافياً لإطعام جميع السكان. ومن جهة أخرى، نجد أن صغار المزارعين وعائلاتهم، والذين يساهمون في انتاج غالبية الطعام الذي نتناوله، هم أكثر الفئات تضرراً بسبب درجات الحرارة المرتفعة والجفاف والكوارث المرتبطة بالطقس الناجمة عن تغير المناخ.

ولهذا فقد اختارت منظمة "الفاو" موضوع "المناخ يتغير - لذلك يجب أن يتغير قطاع الأغذية والزراعة"، شعاراً ليوم الأغذية العالمي 2016، الذي سيُحتفى به في 16 أكتوبر/ تشرين أول 2016.

وتهدف مسابقة صنع فيديو وملصق خاص بيوم الأغذية العالمي إلى منح الأطفال فرصة للتعرف على هذ الموضوع والتعبير عن أفكارهم الخاصة بالعلاقة بين تغير لمناخ والطعام الذي نأكله وأسباب الجوع، وتشارك هذه الأفكار مع الآخرين.

ومن خلال هذه المسابقة يتم تشجيع الأطفال واليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عاماً ليتعرفوا على يوم الأغذية العالمي 2016 وحثهم على استخدام مخيلتهم لرسم ملصقات تعبر عن هذا الموضوع أو تصميمها رقمياً. أو يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و19 انتاج فيديو لا تتجاوز مدته دقيقة واحدة، وتحميله على اليوتيوب مستخدمين هاشتاغ #WFD2016VideoContest.

ولمساعدة المبتكرين الصغار ومنحهم بعض الإلهام، تعاونت منظمة "الفاو" مع الفنان الإيطالي الشهير، لورنزو تيرانيرا، لتأليف كتاب مصور متوافق مع هذه المناسبة، يستطيع الأطفال فيه مقابلة شخصياتهم الخيالية المفضلة وهي تستكشف حلولاً لتغير المناخ في العالم المسحور. كما ان الموعد النهائي للاشتراك في المسابقة هو 30 سبتمبر/ أيلول 2016.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً