العدد 5019 - الجمعة 03 يونيو 2016م الموافق 27 شعبان 1437هـ

مفاوضات لإعادة تشغيل مصنع حديد بحريني

أحد مصانع مجموعة فولاذ
أحد مصانع مجموعة فولاذ

ذكر رئيس مجلس إدارة شركة «فولاذ» خالد البسام أن الشركة تدرس إعادة تشغيل مصنع «ستانلس ستيل» في الحد إثر قرار إغلاقه قبل نحو أربع سنوات في خضم تداعيات السوق العالمية.

وتقدر قيمة المصنع بنحو 250 مليون دولار وكان يشغل قرابة 120 وظيفة، وتم الاستغناء عن العشرات من الموظفين.


قيمة المصنع نحو 250 مليون دولار

مفاوضات لتشغيل مصنع حديد بحريني بعد إغلاقه وإلغاء عشرات الوظائف

المنامة - علي الفردان

ذكر مسئول رفيع في شركة «فولاذ» البحرينية القابضة أن الشركة تدرس إعادة تشغيل مصنع «ستانلس ستايل» في الحد إثر قرار إغلاقه قبل نحو أربع سنوات في خضم تداعيات السوق العالمية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة «فولاذ» خالد البسام «ننظر الآن كيفية تفعيل المشروع. هناك خطة الآن وهناك مفاوضات متقدمة فيما يتعلق بإعادة تشغيل مشروع الستانلس ستيل».

وعن ما إذا كانت هذه المفاوضات تجري مع مستثمرين خارجيين، قال البسام «لا أستطيع الحديث عن التفاصيل لكن نحن في مراحل متقدمة للعمل على إعادة تشغيل المصنع».

وتقدر قيمة المصنع بنحو 250 مليون دولار وكان يشغل قرابة 120 وظيفة، وتم الاستغناء عن العشرات من الموظفين في حين تم تحويل نسبة كبيرة إلى مصانع أخرى تابعة لشركة «فولاذ» في منطقة الحد.

ومصنع الشركة المتحدة للستانلس ستيل (يوسكو) كان الأكبر في المنطقة الواقعة بين الهند وأوروبا في مجال الستانلس ستيل وأقيم في منطقة الحد الصناعية على مساحة 88 ألف متر مربع، وتتجاوز طاقته الإنتاجية 90 ألف طن من صناعات: الستانلس ستيل، وينتج صفائح ذات أحجام مختلفة ومنتجات لكسو المباني والمصاعد والأواني المنزلية، وكان قد تم الاتفاق مع إحدى الشركات لضمان تسويق ما نسبته 13 في المئة من إجمالي التصنيع، وهذا التسويق سيكون لعشر سنوات بعد إقامة المصنع وبدء الإنتاج.

وكان مسئولون قد ذكروا لـ «الوسط» في وقت سابق أن خيارات عدة تجري للتعامل مع المصنع بعد إغلاقه تشمل تحويله إلى مجال حديد التسليح.

يذكر أن ولي العهد، نائب القائد الأعلى، رئيس مجلس التنمية الاقتصادية، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، افتتح قبل نهاية أبريل/ نيسان 2010 أكبر مجمع متكامل للحديد والصلب في العالم باستثمارات تصل إلى 3.5 مليارات دولار.

ويضم المجمع الكثير من المصانع التي تكمل بعضها بعضاً ابتداء من إنتاج كريات الحديد حتى المنتج النهائي؛ ما يجعله أكبر مجمع متكامل في العالم يقع على مساحة 1.4 مليون متر مربع؛ إذ يضم مجمع فولاذ، مصنعاً لإنتاج كريات الحديد تبلغ طاقته 5 ملايين طن، ومصنعاً لكريات الحديد تبلغ طاقته 7 ملايين طن، ومصنعاً للستانلس ستيل بطاقة 100 ألف طن، ومصنعاً لإنتاج الحديد الإسفنجي بطاقة 1.5 مليون طن، وفرناً لصهر الحديد بطاقة 1.2 مليون طن، ووحدة لدرفلة الحديد بطاقة مليون طن.

العدد 5019 - الجمعة 03 يونيو 2016م الموافق 27 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:13 م

      ياليت تطلبون من الدولة انها تمنع تصدير السكراب إلى الخارج وصهره واستثماره داخل البحرين
      لأن مع الأسف ملايين الأطان من أجود أنواع الحديد والألمنيوم والصفر (brass) تصدر إلى الهند
      وباكستان ويطلع عليهم مع الشحن بطقة رزق وهناك يصهرونه ويصنعون منه كل شي في النهاية
      يبيعونه علينه وياخذون من عندنا ملايين..ليش ما يصهر داخل البحرين ويصنع منه على سبيل
      المثال هياكل سيارات،حديد بناء، أدوات طبخ وغير...على الأقل فكروي اشوي وخلونا نصير
      بلد منتج ومصنع مو كله معتمدين عليهم ومخلينهم ينزفون الديرة نزاف

    • زائر 2 زائر 1 | 5:49 ص

      نحن نحب الستهلاك ولا نحب التصنيع، لا حياة لمن تنادي، الجيوب الجيوب المخابي المخابي

    • زائر 3 زائر 2 | 7:53 ص

      مايبونكم اتصنعون يبونكم نائمين وبلا فائيده

اقرأ ايضاً