العدد 5019 - الجمعة 03 يونيو 2016م الموافق 27 شعبان 1437هـ

الصوم يخفض الوزن ويقلل أعراض التصلب المتعدد

تتزايد الأدلة العلمية يوما بعد يوم على أن الصوم  له فوائد صحية عديدة، وتصديقا لقول الرسول الكريم "صوموا تصحوا".

وبحسب موقع "كل يوم معلومة طبية" كشفت دراسة حديثة أن الصوم يسبب فقدان الوزن ويقلل من أعراض التصلب المتعدد.

واكتشف العلماء أن الصوم يقتل خلايا المناعة الذاتية التي تصاحب مرض التصلب المتعدد multiple sclerosis وينتج بدلا منها خلايا أخرى صحية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، ومدير معهد جامعة جنوب كاليفورنيا فالتر لونغو "خلال اتباع نظام غذائي محاكي للصيام، يتم إنتاج الكورتيزون والذي يبدأ في عملية قتل خلايا المناعة الذاتية”، “هذه العملية تؤدي أيضا إلى إنتاج خلايا جديدة صحية".

وأجريت الدراسة الجديدة على مرضى مصابين بالتصلب المتعدد، وفئران تجارب في جامعة جنوب كاليفورنيا، ونشرت في دورية تقارير الخلايا journal Cell Reports.

ويؤثر مرض التصلب المتعدد على ما يقدر بنحو 350 ألف أمريكي، وفقا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية.

وتتفاوت أعراض الإصابة بين عدم وضوح الرؤية والشلل. وأظهرت دراسات من نفس مختبر جامعة جنوب كاليفورنيا أن إباع نظام غذائي محاكي للصوم، عندما يقترن مع علاج السرطان بالعقاقير، يحمي الخلايا الطبيعية في حين يضعف الخلايا السرطانية. وفي دراسة منفصلة نشرت العام الماضي، وجد المختبر أن الصوم يمكن أن يقلل الدهون الحشوية في البطن ويقلل علامات الشيخوخة والأمراض.

وتظهر تقديرات صحية أن نحو خمسين الي ستين بالمئة من مرضى التصلب المتعدد يصابون بالمرض في سن يتراوح بين عشرين وثلاثين عاماً.

وقال لونغو "بدأنا التفكير: إذا كان الصيام يقتل الكثير من الخلايا المناعية ويحولها الي خلايا جذعية جديدة، هل ربما من الممكن أن يقتل الخلايا السيئة ثم تولد منها خلايا جيدة جديدة" واضاف "هذا هو السبب وراء هذه الدراسة".

ما هو التصلب المتعدد؟ 

معروف أيضا بالتصلب اللويحي، أو التهاب الدماغ والنخاع المنتثر هو التهاب ناتج عن تلف الغشاء العازل للعصبونات في الدماغ والحبل الشوكي. يعطّل هذا التلف قدرةَ أجزاءٍ من الجهاز العصبي على التواصل، مما يؤدّي إلى ظهور عددٍ من الأعراض والعلامات المرضية، منها أعراض عضوية أو إدراكية عقلية, وأحياناً تكون على شكل مشاكل نفسية، ويتّخذُ عدة أشكال مختلفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 7:26 ص

      انا مرضية تصلب الصوم جدا متعبني خصوصا مع درجات الحرارة المرتفعة هذه .. والعمل ... ربي يآجرنا في صيامنا ويكتب لنا الشفاء العاجل

    • زائر 3 | 6:52 ص

      الله يبلغنا واياكم رمضان و يتقبل منا واياكم الصيام والاعمال
      مصاب بالام اس .. بدينه صيام من اليوم وباگي شعرة وچان افطر من هالشغل الوصخ...
      في بعض المرضى مايتحملون الصيام وبعضهم يتحملون ،كل مريض حسب مستوى المرض عنده .. وعليكم بشربت الزعفران وشربت الورد واهم شي بارد ، ويلي ويلااااه ينعش الواحد ،وماعليكم شر يا عائلة التصلب اللويحي ولا تنسون بعضنه والمرضى والمؤمنين من الدعاء

    • زائر 2 | 4:50 ص

      أني مريضة بالتصلب اللويحي في السنوات الأخيرة أحاول اصوم بس مع مرور الوقت يسبب ليي مضاعفات وبالتالي ما أقدر اصوم

    • زائر 4 زائر 2 | 6:57 ص

      اختي .. عليش باستخدام الادوية بانتظام والسحور تسحري بالاطعمة الغنية بالفيتامينات والامتناع عن اللحوم وقت السحور وزيادة شرب الماء وماعليش شر .. مصاب بالتصلب ..

    • زائر 1 | 1:33 ص

      زوجتي عندها المرض نفسه
      وانا انصحها بعدم الصوم المستحب ... كنت افكر الصوم يتعبها ...خثوصا لما تثوم تتعب واجد

    • زائر 5 زائر 1 | 7:00 ص

      خوك الصاحي يتعبه الصوم فما بالك احنا المصابين بالام اس .. انت اهم شي تحمل فيها وتراك مو ارحم عليها من ربك وماعليها شر

اقرأ ايضاً