العدد 5019 - الجمعة 03 يونيو 2016م الموافق 27 شعبان 1437هـ

بنزيمة ينهي مسيرته الدولية بردة فعل "غير مدروسة"

يبدو أن نجم المنتخب الفرنسي وريال مدريد الاسباني قد أنهى مسيرته الدولية مع المنتخب الفرنسي بعد تصريحاته الاخيرة التي ادلى بها الى صحيفة ماركا الاسبانية والتي تحدث فيها عن أن استبعاده عن تشكيلة المنتخب الفرنسي في يورو 2016 جاء لأسباب عنصرية متعلقة بأصوله الشمال افريقية على حد قوله.

هذه التصريحات التي اثارت زوبعة من التصريحات المضادة والانتقادات الموجهة الى النجم الفرنسي معتبرة اياها باللامسؤولة والبعيدة عن المنطق، كونها لا تعبر عن السياسة الفرنسية التي لا تنظر الى الامور بالطريقة التي اشار اليها بنزيمة، بل جاءت تطبيقاً للسياسة التي تتفاخر بها فرنسا وحرصها على ان يكون لاعبوها هم قدوة في الشارع الفرنسي وأن أي شبهة او قضية يتورط بها اللاعب الفرنسي يجب عليه ان يتحمل مسؤولياتها الكاملة في اشارة الى تورط بنزيمة في قضية ابتزاز زميله في المنتخب الفرنسي فالبوينا.

دعونا نبتعد عن العاطفة بعض الشيء ولنتحدث بواقعية بعض الشيء لنرى هل كان بنزيمة محقاً في تصريحاته ام انها جاءت بطريقة غير مدروسة وبعيدة عن الوقائع التي نشاهدها بأم اعيننا في المنتخب الفرنسي.

بداية، نعتقد بأننا متفقون جميعاً على أن اي من المنتخبات الاوروبية يطمح بأن يكون ممثلوه في المنتخبات الوطنية من سكان البلاد الاصليين، فالمنتخب الفرنسي على سبيل المثال يتمنى القائمون عليه أن يكون جل اللاعبين اصولهم فرنسية 100%، ولكن طبيعة وتركيبة هذه المجتمعات وانخراط المهاجرين فيها وبروز عدد كبير من النجوم سواء كانوا ذوي اصول افريقية بشكل عام او حتى من المهاجرين من بلدان امريكا اللاتينية وغيرها أجبر هذه المنتخبات ان تتعامل مع الواقع وان ينال هؤلاء اللاعبين فرصتهم الكاملة لتمثيل هذه المنتخبات وتحديداً الكلام هنا عن المنتخب الفرنسي الذي يمثل الفرنسيين الاصليين نسبة لا تزيد عن 17% من تشكيلة الـ23 لاعباً المختارين لتمثيل المنتخب في اليورو القادم.

وبالتأكيد جميعنا متفقون على ان هناك اصواتاً قوية في الشارع السياسي الفرنسي تطالب بضرورة الفصل العنصري بين سكان البلاد الاصليين والمهاجرين، وهذه النظرة العنصرية لا يمكننا ان نتغاضى عنها او ان نمر عنها مرور الكرام، ولكن هل هذه الفئة العنصرية هي صاحبة القرار؟ وهل تشكيلة المنتخب الفرنسي الحالية هي انعكاس لهذه المطالبات العنصرية؟ نعتقد ان الجواب، لا!

النجم الكبير كريم بنزيمة، هل قرأ او استعرض تشكيلة المنتخب الفرنسي الحالية قبل ان يدلي بهذه التصريحات؟

هل علم بأن النجم الفرنسي المغربي الاصول عادل رامي قد تم استدعاؤه مؤخراً بعد الاصابات التي لحقت بخط الدفاع الفرنسي "ماثيو، فاران"؟

بالتأكيد هو يدرك بأن لاعبين امثال المدافع باتريك ايفرا، النجم الجديد كانتي، باييه، سانيا، كومان، ديارا، سيسوكو، ماتويدي وبوغبا وغيرهم هم عماد التشكيلة الفرنسية الحالية؟

فان كان الكلام بالحديث عن العنصرية فهؤلاء اللاعبين هم أول من سيتم استبعادهم، ولكن هل يمكن للمنتخب الفرنسي ان يتمكن من المنافسة او حتى الوصول الى البطولات الكبرى في اوروبا بدون هؤلاء اللاعبين؟

اذا، لنكن واقعيين بأن المنتخب الفرنسي سواء كان برغبة اليمين المتطرف او بدون رغبته فان التركيبة الحالية هي السائدة وهي التي ستبقى ممثلة لهذا المنتخب اليوم وغداً وحتى في المستقبل ولا يمكن لأي كان من مدرب او حتى رئيس دولة ان يتحدث او حتى يلمح بشكل عنصري تجاه نخبة من نجوم فرنسا الذين هم وحدهم القادرين على رفع شأن المنتخب الفرنسي في المنافسات القارية والدولية.

وما كان تصريح بنزيمة والحديث عن عنصرية التعامل معه الا كرد فعل على غيابه عن اليورو وهي المناسبة التي يتطلع اليها كافة اللاعبين لأن تكون محطة اساسية في انجازاتهم.

ويكفي ان نقول بأن كريم بنزيمة كان قد سبق ومثل المنتخب الفرنسي الأول منذ العام 2007 في اكثر من 80 لقاءً بعد ان فضله على المنتخب الجزائري الذي يعود بأصوله اليه!

فهل ستكون هذه التصريحات بمثابة الحلقة الاخيرة لكريم بنزيمة مع منتخب الديوك؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:34 ص

      المدرب ديشامب متخرج من مدرسة الانضباط وهو عمل عين صواب بستبعادك المدرب لايريد مشاكل في معسكره وياكريم ديشامب اخذك معاه للبرازيل وجعلك في مقدمه لكن بعد فضيحتك كان اولى عليه ابعاد التفاح الفاسد عن بضاعته لكي لاتفسدها ولكي تكون عبره لغيرك

    • زائر 3 | 5:18 ص

      منافق

      كريم بن زيما متورط بجريمة ابتزاز و ربعه من المجرمين المعروفينً بعد تم اكتشافه يتعذر بالعنصرية الفرنسية في بلد احتضنه هو و عائلته ليعيش بحرية و ديمقراطية و احترام الرأي . لماذا لا يرجع الى الجزاير ليري الفرق في المعيشة و الاحترام؟

    • زائر 2 | 5:05 ص

      !!!

      والله عجب ها الأمه ؛؛ شخص عديم الأخلاق يصور زميله بصور مخله للآداب وينشر صوره ويعمل سواد وجهه ؛؛؛ بعدين يأتيك العرب والمسلمين ويغيرون الحقيقه إلى كذب وافتراء وعنصريه وتفاهات وسخافات ؛ أي شخص لديه أخلاق حميده لا يشرفه أن يشاهد هذا البنزيمه في أرض الملعب ولا يشاهد خلقته أبدا.

    • زائر 5 زائر 2 | 6:43 ص

      ليش تعمم العرب والمسلمين في الموضوع، ليكون أنت بوذي واحنا ما ندري. ما عجبك كلام بنزيمه سليمه تصكك وياه. خل العرب والمسلمين في حالهم.

    • زائر 6 زائر 2 | 7:54 ص

      انت برشلوني محترلوسواها بنزيمه ماطلع من السجن خلك مع أية الله ميسي

    • زائر 1 | 4:30 ص

      انا لا أشك بعنصرية الغرب وخصوصا اتجاه العرب

    • زائر 4 زائر 1 | 6:20 ص

      معظم لاعبين منتخب فرنسا غير اصليين لو كان هناك عنصريه ما وصل منتخب فرنسا لا لكاس العالم ولا حتى يكون بطلها

اقرأ ايضاً