العدد 5019 - الجمعة 03 يونيو 2016م الموافق 27 شعبان 1437هـ

اردوغان ينتقد فشل ميركل في منع تصويت بشأن الابادة الجماعية للأرمن

انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشدة المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل بسبب فشلها في وقف تصويت يصف مقتل الارمن عام 1915 بأنه إبادة جماعية ولم يستبعد العقوبات وذلك في تصريحات نشرت اليوم السبت (4 يونيو / حزيران 2016).

وقال اردوغان إنه لم يفهم السبب الذي جعل المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل تفشل في الضغط على حزبها للتصويت ضد القرار، زاعما أنها تعهدت ببذل ما بوسعها لمنعه.

وأضاف اردوغان "الان اتساءل: كيف سيكون الزعماء الالمان قادرين بعد هذا القرار على مواجهتي انا ورئيس وزرائنا بشكل شخصي" في مقابلات نشرت في العديد من الصحف من بينها صحيفتي "حرييت" و"يني شفق" الموالية للحكومية.

وامتنع عن تحديد طبيعة الاجراءات التي ستنفذها تركيا ردا على ذلك لكنه لم يستبعد أي شيء، قائلا إن الحكومة مازالت تنظر في تقييمات. واستدعت أنقرة بالفعل سفيرها لدى برلين.

وحذر أردوغان من أن ألمانيا يمكن أن تخسر "صديقا مهما" مشيراً إلى عدد الاتراك الكبير الذي يقطن البلاد.

وأصر اردوغان على أن التصويت هو قضية "تركية-ألمانية" ولا يتعلق بالاتفاق الواسع مع الاتحاد الاوروبي للحد من تدفق المهاجرين للاتحاد.

غير أنه يواصل إصراره على انتقاد تقدم أوروبا في جانبها من الاتفاق بما في ذلك نقل الاموال التي تم التعهد بها لمساعدة اللاجئين في تركيا.

وحذر من أن الاتفاق مازال من الممكن وقفه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً