العدد 5019 - الجمعة 03 يونيو 2016م الموافق 27 شعبان 1437هـ

مباريات صنعت أسطورة محمد علي كلاي

أعلنت عائلة محمد علي كلاي في بيان اليوم السبت (4 يونيو/ حزيران 2016)، وفاة أسطورة الملاكمة الأميركي عن 74 عاماً في فينيكس في ولاية أريزونا الأميركية. وقال الناطق باسم العائلة بوب غونل أن "محمد علي كلاي توفي بعد صراع مع داء باركنسون دام 30 عاماً" وذلك بحسب ما نقلته "الحياة" السعودية.

ونُقل كلاي إلى المستشفى أول من أمس إثر معاناة من مرض في الجهاز التنفسي. وخاض بطل العالم الأسبق في الوزن الثقيل مباريات عدة صنعت أسطورته، في ما يأتي أبرز هذه المباريات:

- 5 سبتمبر/ أيلول 1960 - فاز بالميدالية الذهبية لوزن خفيف الثقيل في أولمبياد روما، بعد التفوق بالنقاط وبإجماع الحكام على البولندي زبيغينيو بيتركوفسكي.

- 29 أكتوبر/ تشرين الأول 1960 - خاض أول نزال على مستوى الاحتراف في مسقط رأسه لويزفيل في ولاية كنتاكي، وفاز بالنقاط وبإجماع الحكام على توني هونساكر الذي كان حينها رئيساً للشرطة في فايتفيل في وست فرجينيا.

- 25 فبراير/ شباط 1964 - حقق فوزه الـ19 من دون أي خسارة، عندما تُوّج بلقب وزن الثقيل وهو في الثانية والعشرين من عمره بتغلبه على سوني ليستون الذي استسلم بعد ست جولات في ميامي بيتش.

- 22 مارس/ آذار 1967 - بعد نجاحه في الدفاع عن اللقب 8 مرات - بما في ذلك الفوز على ليستون والتفوق على البطل السابق فلويد باترسون - فاز علي بالضربة القاضية على زورا فولي في الجولة السابعة في نيويورك. وكان هذا نزاله الأخير قبل خسارة ألقابه ومواجهته عقوبة السجن لرفضه الالتحاق بالجيش الأميركي.

- 26 أكتوبر 1970 - بعد ابتعاده عن حلبة الملاكمة ثلاث سنوات ونصف بسبب مشكلات قانونية، عاد علي إلى الحلبة في أتلانتا أمام جيري كواري وفاز بالضربة القاضية الفنية في الجولة الثالثة.

- 8 مارس 1971 - واجه علي منافسه جو فريزر - الذي أصبح بطل وزن الثقيل في غياب علي - في نزال منتظر وصفه مروجو الحدث بأنه "نزال القرن" في نيويورك. ولم يخسر الملاكمان قبل خوض هذه المعركة التي وضعت سرعة علي وطول ذراعيه أمام تحمل فريزر وقوة لكماته. بدأ علي النزال قوياً ولكن فريزر هيمن على الجزء الأخير من المباراة التي استمرت 15 جولة وفاز بالنقاط وبإجماع الحكام.

- 31 مارس 1973 - كانت خسارة علي الثانية بالنقاط أمام كين نورتون الذي كسر فك علي. بعد ستة أشهر، فاز علي على نورتون في مباراة جديدة بين الرجلين.

- 28 يناير/ كانون الثاني 1974 - فاز علي على فريزر - الذي فقد لقبه قبل ذلك أمام جورج فورمان - بالنقاط وبإجماع الحكام.

- 30 أكتوبر 1974 - خاض علي "لقاء الأدغال" في كينشاسا في زائير أمام فورمان المخيف والذي يصغره في السن. وبدلاً من الاعتماد على التحرك بصورة مستمرة كما هو معهود عنه، اكتفى علي خلال غالبية فترات النزال بتغطية وجهه بذراعيه والاستناد إلى الحبال. كان يهدف بهذه الإستراتيجية إلى إنهاك فورمان من خلال اللكمات التي لم تلحق ضرراً كبيراً به. ونجحت هذه الخطة إذ إن علي تغلب عليه بالضربة القاضية في الجولة الثامنة وفاز باللقب.

- مطلع أكتوبر 1975 - خاض علي مباراة إعادة ثانية أمام فريزر في مانيلا. وقبل المباراة، وصف فريزر علي بأنه "غوريلا". فاز علي بالنزال إذ لم يتمكن فريزر من خوض الجولة 15 والأخيرة عندما اقتربت درجة الحرارة من 38 درجة مئوية. وقال علي إنه كان قريباً جداً من الموت في هذه المباراة.

- 15 فبراير 1978 – خسر علي وهو في الـ36 من عمره اللقب بالنقاط أمام ليون سبينكس (25 عاماً) الذي سبق له فقط خوض سبع مباريات على مستوى الاحتراف بعدما فاز بالميدالية الذهبية في أولمبياد 1976.

- 15 سبتمبر 1978 - استعاد علي لقب وزن الثقيل بعد تغلبه على سبينكس بالنقاط وبإجماع الحكام ما جعله أول رجل يُتوج بطلاً ثلاث مرات. بعدها أعلن اعتزاله.

- 2 أكتوبر 1980 - حاول وهو في الـ38 من عمره العودة في نزال على اللقب أمام لاري هولمز الذي كان يتدرب معه في السابق، ولكن مهارات علي تراجعت بصورة واضحة. وأوقف مدرّب علي النزال بعد عشر جولات مستسلماً لتصبح هذه المرة الأولى في مسيرة علي التي يُنهي فيها مباراة بهذه الطريقة.

- 11 ديسمبر/ كانون الأول 1981 - خسر علي بالنقاط وبإجماع الحكام آخر نزال له وكان أمام تريفور بيربيك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً