العدد 5020 - السبت 04 يونيو 2016م الموافق 28 شعبان 1437هـ

"تابو" الصايغ يبدأ مشاركاته الدولية للأفلام

بدأ فيلم (التابو) السينمائي القصير أولى مشاركاته الدولية في مهرجان OZARK SHORTS الأمريكي، وهو من تأليف وإخراج علي الصايغ، ومن إنتاج مؤسسة دراما للإنتاج والتوزيع الفني.

ويتطرق الفيلم إلى حدود المحظور في المجتمعات، وارتباط المجتمع القيَّمي بضرورة الالتزام بهذه الحدود وعدم جواز تجاوزها. التابو يؤكد أن المجتمع المتماسك يستمد قوته بمدى تأصله بمبادئه وقيمه وأخلاقياته، ويرى بأن جميع الفنون تتقاطع لتتألق بنقائها، لكن عندما تتجاوز المحظور فإنها تتهاوى كأوراق ذابلة. 

يقدم مخرج العمل من خلال الفيلم ثلاث شخصيات تتصارع حول معضلة ألا وهي تكوين فكرة جديدة ترفع من أسهم صحيفة من الصحف. ويحمل رسام الكاريكاتير بالصحيفة المسؤولية كاملة من قبل مسؤول التحرير للرفع من مستوى مبيعات الصحيفة. يعيش رسام الكاريكاتير صراعاً مع نفسه لإيجاد أفكار جديدة تسهم في رفع أسهم المؤسسة التي يعمل بها، ويقع تحت ضغط كبير ممن حوله بدءاً من مسؤول التحرير ولغاية زميلته الصحافية مريم. يعيش رسام الكاريكاتير عصفاً ذهنياً، وبفهم قاصر أو توجيه غير واضح، يخسر نجاحاته برسمة واحدة؛ إذ يرسم ما يتعدى حدود القيم والأخلاق السائدة في مجتمع ما، مما يخلق رأياً عاماً معادياً له.

يبحر بنا فيلم التابو في الصراع الداخلي لأي إنسان في موضع المسئولية المجتمعية، متخذاً من الصحافي، وبالتحديد رسام الكاريكاتير، أنموذجاً ورمزاً ينطلق به بخيالاته، معتبراً أن التميز له مرتكزات لا تغيب عن موضع الحدود واللياقة الأدبية، ولعل اختيار المخرج لاسم جهاد - كشخصية أساسية في الفيلم - قد يجرنا إلى مغزى آخر مغاير عما هو متوقع؛ فكلمة الجهاد كلمة قوية، تستأثر بمعنى عميق، ودلالة، وفعل له في الضمير والثقافة الكثير. سوى أن شخصية جهاد (رسام الكاريكاتير) يخطئ بحق نفسه ومجتمعه، ما يوحي إلينا بمعنى أن النية قد لا تتقاطع مع الصواب في أحيان.

أما شخصية سالم المسئولة عن التحرير فتتركز أهدافه في انتشال الصحيفة من المأزق المالي الذي تعيشه، ويكرس جهده في هذا المصب. كما أنه يتفنن في إلقاء اللائمة على الآخر، محاولاً أن يخلي نفسه من المسؤولية تماماً.

"التابو" تأليف وإخراج علي إبراهيم الصايغ، بطولة القدير مبارك خميس، مرام عبدالعزيز وعمر السعيدي. مدير التصوير والإضاءة خالد جبالي، مهندس الصوت عادل غلوم، مونتاج وجرافيك حامد المجيبل، مساعد مخرج عباس السماك، كلاكيت مروة الخزاعي، بالمشاركة مع رسام الكاريكاتير نواف الملا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:46 ص

      والله كفو اخ علي الصائغ فنان مبدع الله يوفقك للعالميه بس للأسف ديراتا مة عارفيت قدراتك الفنية والابداعية

    • زائر 2 | 7:36 ص

      تستاهل كل الخير يا استاذ علي

    • زائر 1 | 1:59 ص

      ما شاء الله تبارك الله شعب البحرين دائمًا مبدع
      أليس هذا الشخص نفسه كاتب سيناريو المسلسل الكوميدي سوالف طفاش؟ .... أو أنا مشتبه؟؟!!
      أرجو التوضيح.... شكرًا

    • زائر 3 زائر 1 | 6:24 ص

      فعلآ هذا المبدع و الفنان علي بن ابراهيم الصايغ ابن اخ الفنان الكبير احمد الصايغ مؤلف سوالف طفاش الجزء الاول مع تحيات محمد المحرقي

اقرأ ايضاً