العدد 5020 - السبت 04 يونيو 2016م الموافق 28 شعبان 1437هـ

دراسة: الثرثرة مفيدة للصحة والعمل !

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة ديلي اكسبريس أن أحاديث القيل والقال والنميمة واللغو في العمل مفيدة وتساعد على خفض مستويات التوتر لدى الموظفين وزيادة الانتاج ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الرياض" السعودية.

ووجدت الدراسة التي شملت 2000 موظف من مختلف أنحاء بريطانيا أن النميمة تثير العواطف مثل الضحك وتساعد على اطلاق هرمونات الشعور الجيد الطبيعية في جسم الانسان والمعروفة باسم الأندروفين، وخفض هرمون التوتر الكورتيزول الذي يضعف القدرة على التفكير.

وقالت إن الغالبية العظمى من الموظفين البريطانيين تشعر بالسعادة بعد النميمة مع أو عن الزملاء، ويعتقد 60 بالمائة منهم تقريباً أن النميمة رفعت انتاجيتهم في العمل بنسبة تزيد على 50 بالمائة أفضل من زملائهم الهادئين.

وأضافت الدراسة أن المدمنين على النميمة واللغط الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و54 عاماً لاحظوا فارقاً دراماتيكياً أكبر لمعدل خفقات القلب عندهم بعد أحاديث القيل والقال، ويعتقد 73 بالمائة منهم أنها خفّضت ضغط الدم.

ووجدت أيضاً أن الأشخاص فوق 55 عاماً هم أسعد مجموعة بعد النميمة، وأكثرها انتاجاً في العمل بعد القليل من المزاح.

واشارت الدراسة إلى أن الطبيعة المرتاحة للثرثرة تعني أن الموظفين المدمنين عليها قادرون على العمل لمدة أطول وهم أكثر كفاءة من زملائهم الذين لا يحبون أحاديث القيل والقال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً