العدد 5020 - السبت 04 يونيو 2016م الموافق 28 شعبان 1437هـ

50٪ من الشركات في منطقة الخليج غير قادرة على التنبؤ بالهجمات الإلكترونية

المدير العام لشركة الخليج للحاسبات الآلية عبدالله اسحاق
المدير العام لشركة الخليج للحاسبات الآلية عبدالله اسحاق

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت شركة الخليج للحاسبات الآلية (GBM)، المزوّد الرائد لحلول تقنية المعلومات في منطقة الخليج، بأن حوالي 50٪ من المدراء التنفيذيين في دول مجلس التعاون الخليجي لا يثقون بحيازة مؤسساتهم للأدوات اللازمة للتنبؤ بالهجمات الإلكترونية بشكل استباقي ومنع حدوثها، وذلك خلال فعالية خاصة موجهة لمجتمع الأعمال في البحرين.

وتأتي هذه الإحصائية كجزء من المعلومات التي كشفت عنها شركة الخليج للحاسبات الآلية خلال فعالية خاصة بأمن تقنية المعلومات أقيمت في فندق "فور سيزونز خليج البحرين".

وجمع الحدث كبار خبراء القطاع من شركتي "سيسكو" و"آي بي إم" مع العملاء بهدف تسليط الضوء على أهمية اعتماد أفضل الممارسات في مجال حماية البيانات في مملكة البحرين.

وأقيمت الفعالية تحت عنوان "كيف يمكن التنبؤ بالهجمات الإلكترونية؟"، وقدمت للعملاء وخبراء تكنولوجيا المعلومات الفرصة لتبادل وجهات النظر حول أمن تقنية المعلومات، مع تسليط الضوء على الخطوات الواجب على المؤسسات اتباعها لمنع الهجمات الإلكترونية.

ووجدت شركة الخليج للحاسبات الآلية أنه وعلى الرغم من تكرر الهجمات الإلكترونية، من المتوقع أن تتراجع استثمارات الشركات في أمن المعلومات خلال العام الجاري. وأكد 71% من المدراء التنفيذيين في دول مجلس التعاون الخليجي بأن ميزانيات أمن تقنية المعلومات في شركاتهم ستبقى على ما هي عليه أو سيتم تخفيضها في عام 2016. وشارك في الاستطلاع 700 مدير تنفيذي من دول مجلس التعاون الخليجي، وقال 48% من المستطلَعين أنَّ مؤسساتهم تقوم بإجراء تقييمات أمنية دورية من خلال طرف ثالث، بينما تتمتع 40% من الشركات بأقسام مختصة في قضايا الحوكمة والمخاطر والامتثال.

وفي هذا الشأن، قال المدير العام لشركة الخليج للحاسبات الآلية في البحرين عبدالله اسحاق: "يشكل هذا الحدث فرصة مميزة لتسليط الضوء على المخاطر التي تواجهها الشركات في البحرين نتيجة الهجمات الإلكترونية. وعلى الرغم من وجود درجة معينة من الوعي حول هذه المخاطر، إلا أنه لا يتم اتخاذ الإجراءات الضرورية للتركيز على الأمن من خلال التنبؤ بالهجمات. ومن هنا كان من دواعي سرورنا أن نسهّل التواصل بين كبار خبراء القطاع في شبكتنا من شركتي سيسكو وآي بي إم وعملائنا لتبادل الخبرات والمعارف".

من جانبه، قال نائب الرئيس لحلول الشبكات والأمن والتنقلية هاني نوفل: "يوضح لنا هذا الحدث كيف يساهم اعتماد نهج استباقي في مجال الأمن الإلكتروني في توفير مبالغ كبيرة لصالح عملائنا على المدى الطويل. وتسمح لنا نتائج الاستبيان والجلسة الحوارية التي أقيمت اليوم بالتعاون مع خبراء من ’سيسكو‘ و’آي بي إم‘ بتقديم أفضل الممارسات لعملائنا حول كيفية تطوير نموذج أمني شامل، والحصول على حماية مستمرة ورؤية واضحة طوال رحلتهم نحو تأمين معلوماتهم".

وتجدر الإشارة إلى أنه تم استطلاع آراء أكثر من 700 مدير تنفيذي وخبير في تقنية المعلومات في كلّ من دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عُمان والبحرين والكويت، ضمن النسخة السنوية الخامسة من ورقة عمل أمن المعلومات من شركة الخليج للحاسبات الآلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً