العدد 5022 - الإثنين 06 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ

7 أطعمة لتجنب العطش في شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر فضيل ومميز عن باقي الشهور، ونحن جميعا نفرح فيه برؤية الأقارب، والأصدقاء القدامى والزملاء على وجبات الفطور والسحور، وفي هذا الشهر سوف تكون فترة الصيام طويلة جداً، لذلك يجب تناول أطعمة تساعدك على البقاء في رطوبة للجسم خلال فترة الصوم وتجنب الجفاف، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على بعض الأطعمة التي تحافظ على رطوبة الجسم وتمنع الجفاف والعطش خلال نهار رمضان، بحسب ما ذكره موقع " ثقف نفسك".

هناك العديد من الأطعمة التي من تحافظ على الامتلاء والرطوبة لبضع ساعات بعد تناول الطعام لأنها تظل فترة طويلة في المعدة ويتم هضمها ببطء، وهناك أيضا أطعمة تسبب لك العطش خلال اليوم، ومن مميزات الأطعمة التي تمنع العطش خلال اليوم هي ان لها مؤشر (GI) قليل مما يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ومستويات الانسولين، مما يساعد على الراحة خلال اليوم.

من الأطعمة التي تحافظ على الرطوبة وتمنع العطش خلال نهار رمضان:

  1. البروتينات:

البروتينات وخاصة اللحوم الخالية من الدهون، تحافظ على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة وعدم الاحساس بالعطش، ومن أفضل الوصفات للسحور تناول ساندويتش لحم الديك الرومي مع الخبز الأسمر.

  1. دقيق الشوفان:

دقيق الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف التي تشعرك بالشبع لفترة طويلة من الوقت بعد تناوله لأنه يأخذ بعض الوقت ليتم هضمه، كما ان دقيق الشوفان مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة، التي تحافظ على نسبة السكر في الدم وتمنع العطش المستمر خلال نهار رمضان.

  1. التفاح:

التفاح يحتوي على نسب عالية من الالياف والمياه، وهو غني بالمواد المغذية والدهون الصحية والفيتامينات القابلة للذوبان التي تشعرك بالشبع والرطوبة خلال اليوم.

  1. الموز:

الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على تقليل العطش.

  1. الفول:

الفول من الأكلات الشهيرة التي يتم تناولها على السحور وذلك لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من GI وهضمه بطيء، وهذا يعني أنه يوفر الطاقة للجسم لفترة طويلة بعد تناوله على السحور مما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة.

  1. الفواكه والخضروات:

الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة عالية على الألياف التي يحتاجها الجسم، وتحتوي على نسبة عالية جدا من الماء التي تمنع العطش والجفاف خلال نهار رمضان.

  1. الأرز البني والمعكرونة:

كلاهما يحتويان على نسبة عالية من الألياف والمواد الغذائية التي تحافظ على حاجة الجسم من المعادن والفيتامينات.

  1. العدس:

العدس من البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية في الألياف والبروتينات، وتناول صحن من شوربة العدس يساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة وعدم الشعور بالجوع.

  1. الفاصوليا:

الفاصوليا ومنها انواع مثل الفاصوليا البيضاء والحمراء، حيث تعتبر من البقوليات الغنية بالألياف والبروتينات، حيث يمكن تناول سلطة الفاصوليا على السحور ومن ثم شرب شاي بالنعناع للمساعدة في تخفيف الغازات.

  1. الحمص:

الحمص غني جداً بالألياف والبروتينات حيث يمكن تناوله في السلطات والسندويتشات.

  1. التمر والتين:

التمر والتين من الأطعمة التي تعطي الجسم كمية هائلة من الطاقة التي يحتاجها دون أن تسبب الشعور بالجوع.

  1. البيض:

البيض غني جدا بالبروتين الذي يعطي احساس بالشبع، كما انه منخفض في السعرات الحرارية.

  1. المكسرات:

المكسرات مثل اللوز والجوز هي مصادر غنية جدا للبروتينات والمواد المغذية، كما انها عالية في السعرات الحرارية، لذلك يجب استهلاك حفنة قليلة كل يوم.

  1. الزبادي:

الزبادي يمنع الإحساس بالعطش خلال نهار رمضان، كما أن إضافة الفواكه إلى الزبادي يزيد كمية الماء التي تحافظ على رطوبة الجسم، وتساعد على منع العطش خلال الصيام.

  1. الخيار:

من المعروف أن الخيار من الخضروات الغنية بالمياه، حيث يمكن تناوله مع الزبادي على وجبة السحور.

اما هنا فنقول لك الأطعمة التي يجب تجنبها حتى لا تشعر بالمزيد من العطش:

  1. الأطعمة السكرية:

حيث انها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ويتم هضم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بسرعة كبيرة مما يؤدي الى زيادة مستويات السكر في الدم، والتي تشعرك بالجوع بسبب زيادة افراز الأنسولين الذي يتغلب على زيادة نسبة السكر مما يؤدي الى انخفاض سريع في نسبة السكر في الدم.

  1. الكافيين:

بالتأكيد، فإن أول شيء تريد الحصول عليه بعد الإفطار هو فنجان من القهوة أو الشاي، ولكن الكافيين مدر للبول مما يعني أنه يحفز عملية خروج المياه من الجسم مما يسبب الشعور بالعطش والجفاف.

  1. الحلويات:

تجنب تناول الكرواسون أو الحلويات على السحور، لأنها تسبب زيادة في الأنسولين بشكل مفاجئ، مما يسبب الجوع.

  1. الأطعمة المالحة:

الملح يزيد الشعور بالعطش في اليوم التالي، لذا يجب تجنب تناول أطعمة مالحة مثل السردين أو إضافة الكثير من الملح إلى طعام الإفطار أو السحور.

  1. الأطعمة المقلية:

تجنب تناول الكثير من الأطعمة المقلية مثل السمبوسك والبطاطس المقلية خصوصا على السحور لأنها تزيد الشعور بالحموضة والحاجة الى شرب الكثير من المياه.

  1. الأطعمة الغنية بالتوابل:

الطعام الحار يسبب الشعور بالعطش، لذلك يجب تجنب اضافة الفلفل الحار الى وجبات السحور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً