العدد 5023 - الثلثاء 07 يونيو 2016م الموافق 02 رمضان 1437هـ

إذاعات البحرين تقدم تشكيلة واسعة من البرامج الرمضانيّة

تقدّم إذاعات مملكة البحرين خلال شهر رمضان باقة متنوعة وتشكيلة مختلفة ومغايرة من البرامج والفواصل والمسابقات التي تم التحضير المسبق لها بعناية، بحيث تتناسب مع اهتمامات كافة شرائح المجتمع، وبعد دراسة لما يفضّله المستمعون.

تقدّم موجة بحرين إف إم والبرنامج العام عدد من البرامج بينها: "تعالوا نغيرها" وهو برنامج اجتماعي مدته 15 يتناول مجموعة من السلوكيات والمعتقدات الخاطئة عند الناس ويحاول تصحيحها وتغييرها إلى الأفضل، يتخلل البرنامج استطلاع رأي الجمهور ويعرض تجارب وقصص واقعية إلى جانب استضافة مختص، في قالب مشوق وإيقاع سريع. إضافة إلى برنامج "مجلة الغذاء" وهو برنامج مدته 3 دقائق يتناول كل جوانب الغذاء والتغذية، من ناحية ما يستحب تناوله أو الابتعاد عنه، والطرق الصحيحة لتخزين وتجميد وتسخين الأغذية.

وكذلك برنامج "قيل إن" وهو برنامج مدته 5 دقائق يقدم باقة من القصص والنوادر والطرائف والأقوال المأثورة حول أهم القيم والتقاليد العربية والإسلامية التي اعتنى بها العرب منذ فجر التاريخ.

 

فيما تقدّم إذاعة القرآن الكريم برامج مخصصة للشهر الفضيل بينها "قراءة على الهواء" وهو برنامج يحاكي النمط الكلاسيكي في بث التلاوات، وذلك عبر حضور القراء والمشايخ والتلاوة على الهواء مباشرة وهو مايظهر قوة الأداء والتمكن من الحفظ، كما يعرف الجمهور بالقراء البحرينيين المتميزين.

وبرنامج "نصوص الصيام" وهو يتناول النصوص الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية حول أحكام وآداب الصيام، بأسلوب شيق وسهل يتناسب مع كافة فئات المجتمع. (بالتعاون مع إدارة الشئون الإسلامية). إضافة إلى برنامج "مجالس رمضانية" وهو برنامج يسلط الضوء على فضائل الأعمال في رمضان وما يجب أن يتحلى به المسلم من آداب وأخلاق تعينه على الطاعة. (بالتعاون مع إدارة الشئون الإسلامية).

فيما تتعاون إذاعتيّ القرآن الكريم والموجة العامة في برامج مشتركة هي: "روائع إيمانيّة" وهو برنامج مدته 10 دقائق يتناول موضوعاً أخلاقياً أو محفزاً إيمانياً من القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث يطرح نواحي عديدة تمس واقع وحياة الناس والمجتمع، وبرنامج "رسائل السلام" وهو برنامج مدته 10 دقائق يركز على إبراز القوة الحقيقية للدين المتمثلة في قيم الرحمة والسلام والمساواة والعدالة والمحبة والخير، يقدم في فقرات من القصص والأشعار والحكم والمأثورات.

كذلك فإن البرنامج العام لإذاعة البحرين يختص بعدد من البرامج بينها "من زمان في رمضان" وهو برنامج يومي مسجل ينتقي بعض البرامج والمسلسلات الرمضانية من المكتبة الإذاعية والمقدمة في السبعينيات والثمانينيات ويعيد تقديمها بعد التعريف بها وبفريق عملها ويربط بين موادها، إضافة إلى برنامج "واعتبروا" وهو برنامج مدته 15 دقيقة يتناول قصة من السيرة أو من حياة الصحابة أو أهل البيت ويستخرج منها الدروس والعبر.

المسابقات الرمضانية اليومية

هذا وتطلق إذاعات البحرين خمس مسابقات رمضانيّة متنوّعة، تناسب كافة شرائح المجتمع، حيث يقدّم البرنامج العام مسابقة بعنوان هاشتاق وهي موجهة للفئة العمريّة ما بين 7 سنوات إلى 17 سنة، إذ تطرح أسئلة بصبغة وطنيّة، وهو من إعداد وتقديم هيا الذوادي وسالم العثمان.

فيما تقدم إذاعة بحرين إف إم مسابقتيّن إذاعيتين بينها المسابقة الشهيرة اللاتري وذلك بشكل يوميَ ومباشر من التاسعة وحتى الحادية عشرة مساءً، وهي مسابقة شعبيّة تعرف الأجيال بالتراث البحريني الأصيل، جميع أسألتها تراثية تتناول المناطق والشخصيات والأدوات والأغراض التراثية والأشعار والمواويل والمواقف والحكايات القديمة. إعداد وتقديم عماد عبدالله، سيما العريفي.

إضافة إلى مسابقة شهريار وشهرداز المبتكرة، والتي تبث يومياً بشكل مباشر من الواحدة ظهراً وحتى الثالثة عصراً، وتعد المسابقة بصيغة مسامع دراميّة يوميّة بين الشخصيتين المعروفتين شهريار وشهرداز، وفي كل مسمع يطرح موضوع رئيسي تطرح من خلاله أسئلة المسابقة، بالإضافة إلى بعض الفقرات الأخرى مثل فقرة معنى الكلام والفقرة الصحية وفقرة طبق اليوم والألغاز، وهو من إعداد وتقديم علي القطان وهدى درويش.

كذلك فإن إذاعة القرآن الكريم تقدم مسابقة بعنوان حلية الماهر، وهي مسابقة في تلاوة القرآن الكريم تبث يومياً من الساعة 2 إلى 3 مساءً مسابقة مقسمة على معايير الصوت والمقامات والتجويد والوقف والابتداء وتبث على الهواء مباشرة، من إعداد وتقديم: جعفر جناحي وحسن الساعاتي، فيما تقدم إذاعة راديو البحرين مسابقة إنجليزية بعنوان (Fast and think fast) وهي تبث يومياً من الساعة 12 ظهراً إلى 3 مساءً، وتقدم بأسلوب رمضاني خفيف، ترتكز أسألتها على المعلومات العامة عن مملكة البحرين خصوصاً الوطنية والثقافية والتراثية، وتهدف إلى إيصال رسائل للمقيمين عن المكتسبات الوطنية لمملكة البحرين وثقافتها، من إعداد وتقديم محمد جناحي وعمران العرادي.

تسعة فواصل و فلاشات ورسائل إذاعية

كما تقدّم إذاعات البحرين نحو تسعة فواصل وفلاشات ورسائل إذاعيّة ومسامع دراميّة خاصة بشهر رمضان المبارك 2016، بينها: رمضانيات شعريّة يقدمها مجموعة من الشعراء وهي عبارة عن فواصل شعريّة ترحب بالشهر الفضيل وتتناول فضائله. وكذلك فواصل خاصة بالعطاء وهي عبارة عن فواصل تبرز تأثير العطاء كأسلوب حياة من خلال قصص حقيقية حديث لأفراد عاملين في المجال الخيريّ والإغاثي، وذلك بالتعاون مع مجموعة من أعضاء جمعية الأيادي الإغاثية. كما يطرح برنامج بإرادتنا نقدر الذي يقدمه جمال الصقر مجموعة من السلوكيات الاجتماعيّة اليومية والأخطاء الشائعة في المجتمع البحرينيّ، مع طرح الحلول المناسبة لها.

هذا وتقدم كذلك مجموعة من الحلقات بعنوان رمضان أخلاق، يقدمها الشيخ عيسى السادة، ويتناول في كل حلقة خلق من أخلاق الرسول (ص)، مع الاستشهادات بالأدلة من السنة النبويّة والقرآن الكريم.

فيما تقدم مجموعة من الفلاشات القصيرة بعنوان لصومٍ صحيّ، إذ تعطي المستمع نصائح غذائيّة خلال شهر رمضان المبارك وتشمل المرضى الصائمين، فيما يقدم المذيع علي دعيج مجموعة من الأشعار والمأثورات التي قيلت في شهر رمضان المبارك ضمن فقرة أجمل ما قيل في رمضان، ويقدّم علي القطان برنامج خاص بروحانيات رمضان، يتم خلاله تناول جانب روحي يتعلق بالتعبد خلال هذا الشهر الفضيل، إضافة إلى برنامج أفكار رمضانيّة الذي يتناول أفكاراً مقترحة يتم تقديمها للمستمعين لتطبيقها في رمضان ويقدمها المذيع سلمان علي.

سهرات رمضانية على مدار الأسبوع

على صعيد متصل، يقدّم البرنامج العام لإذاعة البحرين 102.3 إف إم تشكيلة من السهرات الرمضانيّة الأسبوعيّة، والتي تبدأ منذ العاشرة مساءاً وحتى الثانية عشرة صباحاً. وهي سهرات متنوعة بطابع حواريّ وترفيهيّ.

ففي يوم الأحد سيكون المستمعون على موعد مع سهرة بعنوان ملهمون، من إعداد وتقديم محمد الحمري ولطيفة البوعينين، وهي سهرة اجتماعيّة تقدم تجارب الناجحين والمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة. أما يوم الاثنين فإن السهرة ستكون بعنوان مجلس الشباب وهي من إعداد سبيكة الشحي ويجتمع فيها مجموعة من الشباب ويتم محاورتهم حول بعض القضايا والمواضيع الشبابية.

وفي سهرة الثلثاء، فإن المذيع علي دعيج يسلط الضوء على أبرز المحطات في حياة نخبة من رجالات المملكة من مختلف القطاعات وتلقي الضوء على مشوار حياتهم وأثرهم في المجتمع، فيما تتميز سهرة الأربعاء بأنها أنثوية حيث يقدم المذيع فايز السادة سهرة بعنوان بحرينيات، يتم خلالها استضافة الرائدات البحرينيات وتحاورهن عن تجاربهن ومسيرتهن العملية. وفي يوم الخميس فإن السهرة مع المستمعين ستكون بعنوان برفقة الأحبة، والتي يقدمها كل من نورة أبو الشوك وسالم العثمان، وهي سهرة حوارية تستضيف مجموعة من الفنانين والممثلين البحرينيين المعروفين وتحاورهم في أعمالهم وعاداتهم الرمضانية.

فيما تأتي سهرة الجمعة بعنوان رمضان نكهة الأزمان والتي يقدمها يوسف الحمدان لتكون سهرة تراثية ثقافية تتناول العادات والتقاليد الرمضانية في مملكة البحرين وتستضيف المختصين والمعنيين بالتراث، ويختتم الأسبوع بسهرة رياضية بعنوان سوالف الرياضة يقدمها محمد درويش ويوسف خيري، وهي سهرة سهرة تستضيف مجموعة من الرياضيين ينتمون لأحد النوادي العريقة في مملكة البحرين.

ثلاثة مسلسلات دراميّة

هذا وتحتفي إذاعات البحرين بشهر رمضان المبارك بثلاث مسلسلات دراميّة إذاعيّة هي: جزر الأمادوس في جزئها الثاني، وهي برنامج نصف درامي يومي مسجل يهدف لإيصال رسالة فحواها أن الضمير الإنساني شخصية مكتسبة وليست أصيلة تنشأ مع الإنسان، وهي من صنع المجتمع في النفس.

من إعداد وتقديم، نسرين معروف وإبراهيم التميمي وإخراج محمد الحسن وتمثيل استقلال أحمد ومبارك خميس وأحمد مجلي وخالد الرويعي محمود شريف وحسن الساعاتي.

كما يستعرض "سوق عكاظ" وهو برنامج نصف درامي، يقدم في كل حلقة رحلة افتراضية لسوق عكاظ يقوم بها 4 شباب بغرض الالتقاء بشعراء الأدب كافة الحقب الزمنية – من الجاهلية وحتى يومنا هذا – والقيم بمحاورتهم من مدخل الشعر الفصيح إلى جانب الاستماع إلى أبرز وأجمال قصائدهم وسيختلف قالب كل حلقة بحسب شخصية وتاريخ الشاعر الرئيسي لكل حلقة.

إضافة إلى المسلسل الذي حصد جوائز سابقة وهو "أم سحنون" في جزءه الرابع، وهو عبارة عن مسلسل كوميدي شعبي مكون من 15 حلقة يناقش القضايا المحلية التي تهم المواطن في قالب كوميدي وفي كل حلقة تتعرض الحجية أم سحنون إلى موقف يومي يسلط الضوء على أحدى القضايا في المجتمع. من تأليف: أسامة الماجد وتمثيل مجموعة من الفنانين البحرينيين ومنهم هدى سلطان وأحمد مبارك ومبارك خميس وإخراج عبدالله الشوملي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً