العدد 5023 - الثلثاء 07 يونيو 2016م الموافق 02 رمضان 1437هـ

9 من أصل 10 آباء يطمحون لمنح أبنائهم تعليماً أعلى بعد التخرج من الجامعة

قرابة تسعة من عشرة 88٪ من الآباء حول العالم يفكرون في حصول أبنائهم على تعليم أعلى بعد التخرج من الجامعة وذلك وفقاً لتقرير جديد صادر عن بنك "HSBC" اليوم الاربعاء (8 يونيو / حزيران 2016)، قيمة التعليم أساسات المستقبل.

88٪ من الآباء يتطلعون لاستكمال أبنائهم تعليمهم بعد التخرج من الجامعة

وهذا هو حال أغلب الآباء الذين يفكرون في التعليم ما بعد التخرج من الجامعة حيث تبلغ نسبتهم 95٪. (السؤال 22) وينظر الآباء إلى المؤهل الدراسي ما بعد التخرج من الجامعة على أنها المفتاح لفتح المجال أمام فرص العمل: أكثر من الثلثين 69٪ يعتقدون بأن هذا المؤهل سيزيد من فرص أبنائهم في إيجاد وظيفة بدوام كامل في المهنة التي اختاروها. (السؤال 36)

إن نتائج هذا الاستبيان الذي شمل 6.200 شخصاً من الآباء في 15 بلداً يكشف بأن الآباء في ماليزيا 96٪ واندونيسيا 94٪ والهند 93٪ يفكرون بشكل أكبر على الأرجح في حصول أبنائهم على درجة دراسية عليا بعد التخرج من الجامعة، بينما الآباء الذين يفكرون بشكل أقل على الأرجح في حصول أبنائهم على درجة دراسية عليا بعد التخرج من الجامعة هم في مصر 76٪ وفرنسا 82٪.

يعترف الآباء بفوائد ومزايا التعليم الجامعي الدولي للحصول على عمل مستقبلي لأبنائهم: تعتبر فرص العمل الأفضل 40٪ وتحسين الدخل 35٪ الفوائد والمزايا الرئيسية.

40٪ من الآباء يقولون بأن فرص العمل الأفضل هي الفائدة الرئيسية التي يمكن الحصول عليها من الدراسة في جامعة عالمية، و35٪ يقولون بأن فرص الدخل ستتحسن

في حين ينظر إلى التكلفة المرتفعة المرافقة للتعليم الجامعي الدولي من قبل الآباء على أنها عائق أمام دراسة أبنائهم في جامعة بالخارج: فالآباء يقولون بأن التكلفة الأعلى عليهم 48٪ أو على أبنائهم 34٪ هي عائق محتمل.

والآباء في ماليزيا 64٪ وسنغافورة 63٪ هم على الأرجح أكثر من يقول بأن التكلفة الأعلى هي عائق محتمل أمامهم. وينظر إلى إدارة الموارد المالية بين الدول على أنها عائق أيضاً: فخمس الآباء 20٪ يقولون بأن تعقيد إدارة الموارد المالية بين بلدان/ عملات مختلفة هي عائق محتمل أمام إتمام التعليم الجامعي الدولي. (السؤال 43)

تمتد طموحات الآباء إلى ما بعد التعليم العالي، حيث يفكر أكثر من ثلاثة أرباعهم 78٪ بالحصول على عمل محدد لأبنائهم. وأكثر مهن مفضلة هي الطب 16٪ والهندسة 12٪ وعلوم الحاسوب 8٪. (السؤال 33)

المهن التي يفضلها الآباء لأبنائهم هي الطب 16٪ والهندسة 12٪ وعلوم الحاسوب 8٪

يكشف التقرير أيضاً بأن إمكانية تحقيق دخل أكبر 35٪ والاستقرار الوظيفي 34٪ هي الأسباب الرئيسية التي تجعل الآباء يفضلون مهناً محددةً لأبنائهم. فالآباء الذين يرغبون بوضع دخل أبنائهم المستقبلي في قائمة الأولويات يتواجدون في مصر 52٪ وماليزيا 45٪ وكندا 42٪. ويتم النظر للاستقرار الوظيفي على أنه أهم سبب لتفضيل مهنة محددة للأبناء من قبل 46٪ من الآباء في هونغ كونغ و43٪ في الصين و41٪ في تايوان.  (السؤال 34)

 وبالتعليق على هذه النتائج، قال الرئيس العالمي لإدارة الثروات لدى "HSBC" تشارلي نون:

"في سوق العمل الصعبة، يقوم العديد من الآباء بتشجيع أبنائهم على الدخول في مهنٍ توفر لهم مستويات مريحة من الدخل والاستقرار الوظيفي، ولكنها أيضاً تتطلب في الغالب تعليماً جامعياً طويل الأمد. ويفكر العديد من الآباء أيضاً باستكمال التعليم الجامعي المحلي عن طريق برنامج دراسي في الخارج لزيادة فرص أبنائهم بالنجاح في أعمالهم المستقبلية".

"إن هذه الطموحات تعني تكاليف أعلى والآباء يجب أن يكون لديهم خطةً واقعيةً لتمويل التعليم العالي لأبنائهم. ومن خلال التوفير مبكراً والسعي للحصول على مشورة الخبراء في هذا المجال عند الضرورة، سيكون الآباء في وضع أفضل يمكنهم من دعم طموحاتهم العالية ودعم كافة فرص العمل لأبنائهم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:37 ص

      انا عندي ماجستير و عاطل من سنتين، اذا الحكومة و المجتمع لن يقدر، وفروا فلوسكم و التعب و القهر احسن

    • زائر 5 زائر 4 | 1:23 ص

      لا تلوم الحكومة والمجتمع على فشلك انت, الشهادة تساعدك للحصول على وظيفة وليست ضمان للوظيفة, بالنسبة لي اوظف شخص عنده ثانوية عامة يمشي الشغل أفضل من شخص يحمل الماجستير ومايعرف كوعه من بوعه

    • زائر 6 زائر 5 | 3:16 ص

      وفيه آلاف غيره قاعدين في البيت وعندهم شهادات ومنهم أطباء ومهندسين .. شكلك انت من النوعية اللي يستقوي على عيال ديرته تره هاذا اللي يالس ترد عليه بكل وقاحة واحد منك وفيك وأعلى منك في المرتبة العلمية .. وين تتطور الديرة وأشكالكم موجودين فيها ..

    • زائر 1 | 6:50 ص

      اتعب على ابني من اول سنة دراسية الى اخر سنة دراسية وفي النهاية تفوق ولا يدخل التخصص الدي يريده عذاري

    • زائر 2 زائر 1 | 7:29 ص

      هذا اللي ناقص تختار التخصص لولدك
      حتى لو تاعب عليه في المدرسة
      شلرن تمن عليه يعني ؟؟!!
      ما تتدخل في هذي الامور
      خله بروحه يختار اللي يبيه
      لا باس بالنصح و التوجيه
      لكن ما تفرض رايك عليه

    • زائر 3 زائر 2 | 11:02 ص

      هههه ... الله يتقبل صيامك

اقرأ ايضاً