العدد 5023 - الثلثاء 07 يونيو 2016م الموافق 02 رمضان 1437هـ

الفنانة عايشة حافظ: "بياض" أعمالي دعوة إلى الحب والسلام

يفتتح معرضها "البياض في قوس قزح" في البارح مساء الخميس

الوسط - منصورة عبدالأمير 

تحديث: 12 مايو 2017

يفتتح في الثامنة والنصف من مساء يوم غدٍ الخميس (9 يونيو / حزيران 2016) في البارح للفنون التشكيلة، المعرض الشخصي الرابع للفنانة عايشة حافظ وذلك تحت عنوان "البياض في قوس قزح". يستمر المعرض حتى 29 يونيو 2016، ويضم عدد كبيرا من الاعمال التي تتنوع بين المنحوتات على حجر الرخام، ولوحات فنية ومجسمات مختلفة بالإضافة إلى مجموعة كراسي متنوعة.

حول "البياض" الذي يشكل ثيمة أساسية للمعرض، قالت حافظ "البياض كلون يرمز دائما للحب والسلام وهو اللون الذي اعشقه كرمز القيم الإنسانية السامية من تسامح ومغفره وحب. أحب هذا اللون وأرى أنه يشرح النفس ويعطي التفاؤل والحب".

وأضافت "منذ البدايات، اشتغلت على بياض الحجر لأنني من خلاله أستطيع أن أصيغ ثيمة السلام وأدعو لها. البياض لا يتغير في حبه وسلامه".

وكما تلعب حافظ على "البياض" كثيمة، تضمن أعمال معرضها الحالي ثيمات أخرى، لطالما ضمنتها في معارضها السابقة، وهي توضح "في كل أعمالي أضمن ثيمات ثابتة هي الحمامة والبيضة، القارب، الكراسي، السمك، الطيور"

ثم تضيف "الزاوية الثانية من مثلث انقاذ البشرية، بحسب رؤيتي في هذا المعرض، هي في استخدام الحمامة كرمز عالمي لحركات السلام وكرمز ضد الحروب والقتل والكراهية. أعشق هذا الطائر الجميل واستخدمته هنا كمجسم مباشر او كبيضه تمثل الحياة الخارجة للمستقبل".

الزاوية الثالثة التي تتناولها حافظ في معرضها، هي كما تشير "القارب الأبيض وهو رمز الانقاذ، كسفينة نوح التي انقذت البشرية من الفناء، ولكن سفينتي بيضاء كالحب والسلام وهي رمز ورساله لدمج البياض بالحمامة بالإنقاذ".

وبالإضافة إلى ذلك، تستخدم حافظ الكراسي في بعض أعمال معرضها وهي توضح "رؤيتي في بعض اعمالي تدور حول كرسي يحكم البشرية بلون البياض، استخدم كراسي ذات أشكال مختلفة، بيضاء، طولية أو مسطحة، أوجه من خلالها دعوة إلى الحب".

يشار إلى أن معرض "البياض في قوس قزح" يعد المعرض الشخصي الرابع للفنانة حافظ، بعد معرض "أرى الموسيقى" (2007)، ومعرض "كأنه الحب" (2009)، ومعرض "الجميلات هن الجميلات" (2016) وأقيم في دولة الكويت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً