العدد 5024 - الأربعاء 08 يونيو 2016م الموافق 03 رمضان 1437هـ

طريف تشهد تركيب أول توربينات الرياح في السعودية

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

توصلت اتفاقية تعاون قسم جمع الموارد المتجددة في «أرامكو السعودية لأنظمة الطاقة» مع شركة «جنرال إلكتريك»، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز GE، لتركيب أول توربينات الرياح في السعودية، وذلك في محطة طريف لتوزيع الطاقة الواقعة شمال غربي المملكة العربية السعودية ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الخميس (9 يونيو / حزيران 2016).

وتنسجم هذه المبادرة مع رؤية السعودية 2030 التي صادق عليها مجلس الوزراء، والرامية إلى توطين جزء كبير من سلاسل القيمة في قطاع الطاقة المتجددة، إذ تم تحديد هدف مبدئي لتوليد 9.5 جيجاواط باستخدام الطاقة المتجددة.

وقال نائب رئيس أرامكو السعودية لأنظمة الطاقة المهندس عبدالعزيز الجديمي: «نحن ملتزمون بالعمل على تغطية الطلب المتنامي على موارد الطاقة في المملكة وبأعلى معايير الكفاءة عبر برنامج تحسين استهلاك وقود أنظمة الطاقة، وتطوير حلول مبتكرة في قطاع الطاقة المتجددة. وتأتي هذه الخطوات منسجمة في مضمونها وأهدافها مع رؤية السعودية 2030 نحو الاستفادة من الخبرات الوطنية والعالمية في توسعة نطاق اعتماد أنظمة الطاقة المتجددة».

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك» في السعودية والبحرين هشام البهكلي بأن قيام أرامكو السعودية بتجربة تركيب توربينات الرياح هو خير تجسيد لالتزامنا الراسخ بالترويج لاستخدام موارد الطاقة المتجددة في السعودية.

وأكدت الدراسات وجود مزايا مهمة لتوليد طاقة الرياح في السعودية، خصوصا المناطق الشمالية، ووفقا لتقرير «أطلس الطاقة المتجددة»، فإن سرعات الرياح العالية التي تصل إلى 8 أمتار أو أكثر في الثانية.

وسيتيح تركيب توربينات الرياح التجريبية في طريف الاستغناء عن وقود الديزل المستخدم لتوليد الطاقة في المحطة، وسيجري البدء بتشغيلها في وقت لاحق من العام الحالي.  





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً