العدد 5025 - الخميس 09 يونيو 2016م الموافق 04 رمضان 1437هـ

بالصور... بحريني يصمم برنامجاً تجريبياً لاستغاثات الطوارئ بالعالم

استطاع الشاب علي شاكر الملا، من قرية السنابس، تصميم برنامج تجريبي يلبي استغاثات الطوارئ حول العالم، ويهدف هذا البرنامج إلى تعميق روح التعاون بين أفراد المجتمع وتقديم مساعدة إنسانية.

وتم بناء هذا البرنامج في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية من قبل طلاب قسم هندسة وأمن شبكات الحاسوب (علي مشيمع، محمد حمودة، عبدالرقيب السروري، وعبدالله الحلاق) وتحت إشراف معاذ موافي.

ويأمل الملا أن يتاح هذا البرنامج للمستخدمين مع مرور الوقت للاستفادة منه. وبحسب الملا فإن البرنامج عبارة عن برنامج للهواتف الذكية التي تعمل على نظام الأندرويد، ووظيفة هذا البرنامج هي تقديم مساعدة سريعة وإسعافات أولية للفئة من الناس الذين يعانون من أمراض مختلفة. ويتم تقديم هذه المساعدة من قبل أناس متطوعين ومختصين في مجالات طبية مختلفة.

ويتكون هذا البرنامج من عنصرين أساسيين هما المرضى (Patient) والمتطوعان (Volunteers) الذين يقدمون المساعدة، ويتم اختيار المتطوعين بناءً على موقعهم الحالي ويتم اختيار أقرب 5 أشخاص للمريض.

ويحتوي البرنامج على عدة مراحل، أولها التسجيل، حيث يجب على المستخدم تحديد دوره في هذا البرنامج سواء كان مريضاً أو متطوعاً، ويتم خلال التسجيل ملء معلومات المستخدم الشخصية كالاسم ورقم الهاتف.

وإذا كان المستخدم مريضاً، فيجب عليه إدخال معلومات إضافية كأسماء الأدوية والأمراض التي يعاني منها.

وبعد مرحلة التسجيل، ينتقل المستخدم لمرحلة الدخول إلى النظام من خلال إدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر التي استخدمها في مرحلة التسجيل.

وبعد الدخول إلى النظام، تعرض الواجهة الرئيسية للبرنامج.

وقال الملا: "كل ما على المريض فعله هو الضغط على زر المساعدة (Help) وسيتم حساب موقعه الحالي وإرسال إشعار إلى أقرب 5 متطوعين بالقرب منه. عند استقبال الإشعار من جهة المتطوع، يتم إظهار المسافة بينه وبين المريض وإعطاؤه خيارين، إما قبول الطلب أو رفضه. في حال تم قبول الطلب من قبل أحد المتطوعين يتم عرض معلومات المريض للمتطوع للمساعدة في تشخيص حالته".

وأضاف "بعدها يتاح للمتطوع استخدام خدمة خرائط Google للوصول إلى مكان المريض من خلال الضغط على زر (Show Me)".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً