العدد 5025 - الخميس 09 يونيو 2016م الموافق 04 رمضان 1437هـ

ظريف يتوجه إلى ألمانيا الأسبوع المقبل

ذكر السفير الإيراني في برلين علي ماجدي أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يعتزم زيارة برلين الأسبوع المقبل، مضيفا أن زيجمار جابريل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يعتزم أيضا زيارة طهران خلال هذا العام.

وقال ماجدي في مقابلة مع وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا" اليوم الجمعة (10 يونيو/ حزيران 2016) إن ظريف سيصل إلى برلين يوم الأربعاء المقبل وسيلتقي نظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينماير.

وذكر ماجدي أن وزير الاقتصاد الألماني جابريل يخطط لتعويض زيارته لطهران التي أُلغيت لأسباب صحية في أبريل/ نيسان الماضي خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن الزيارة المرتقبة من المحتمل أن تكون في كانون أول/ديسمبر المقبل.

وبجانب الموضوع الدائم عن تطورات الأوضاع في سورية، يعتزم ظريف ونظيره الألماني التحدث عن تعزيز العلاقات الاقتصادية عقب إلغاء العقوبات، والتطرق إلى مشكلات متعلقة بالبنوك الألمانية.

وذكر ماجدي أنه كلما تم التغلب على هذه المشكلات بصورة أسرع، كلما أتيحت الفرصة للنشاط التجاري الثنائي للوصول بصورة أسرع إلى حجمه الذي كان عليه قبل فرض العقوبات، بل تجاوزه أيضا.

تجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من تكثيف العلاقات بين البلدين منذ يوليو/ تموز الماضي ووجود عدة عقود جاهزة للتوقيع، فإن البنوك الألمانية لا تزال غير مستعدة لتمويل تلك الصفقات. وبسبب استمرار سريان العديد من العقوبات ضد طهران في الولايات المتحدة، تخشى تلك البنوك من تكبد غرامات أمريكية.

وتأمل طهران في دعم سياسي من ألمانيا لحل هذه المشكلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً