العدد 5027 - السبت 11 يونيو 2016م الموافق 06 رمضان 1437هـ

أفغانستان ترحب بتعزيز واشنطن مشاركتها في الحرب على «طالبان»

رحبت أفغانستان أمس السبت (11 يونيو/ حزيران 2016) بتعزيز مشاركة الولايات المتحدة في الحرب على حركة طالبان والتي من شأنها أن تمكن القوات الأفغانية من زيادة قدراتها العملانية في «الحرب على الإرهاب».

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، الجنرال دولت وزيري لوكالة «فرانس برس»: «نرحب بإعلان الولايات المتحدة توسيع مشاركتها في الحرب ضد الإرهاب في أفغانستان، لأننا ما زلنا بحاجة إلى دعمها».

وأضاف «لا نحتاج بالضرورة إلى مزيد من الرجال على الأرض، لكن (وجود) مستشاريهم ضروري وكذلك مساعدتهم من أجل تجهيز قواتنا الجوية».

وتابع «مشاركتهم تزيد قدراتنا العملانية. نحن نرحب بهذا الإعلان، ونأمل بأن تنتهي الحرب على الإرهاب في أقرب وقت».

واعتبر وزيري أن «الحرب في أفغانستان ليست حرباً أهلية بل حرب ضد الإرهاب. والدول التي وعدت بقيادة هذه الحرب يجب أن تبقى موجودة هنا بالطبع، والولايات المتحدة هي إحدى هذه الدول».

وأجاز الرئيس الأميركي، باراك أوباما هذا الأسبوع للقوات الأميركية في أفغانستان توجيه ضربات مباشرة لحركة طالبان بالتعاون مع القوات الأفغانية، مشدداً لهجته حيال النزاع الذي وعد بإنهائه.

وبفضل هذا القرار، سيكون لدى القادة العسكريين المزيد من احتمالات إشراك الطائرات المقاتلة لمساندة الجيش الأفغاني في معاركه.

كذلك، سيكون بإمكان المستشارين العسكريين الأميركيين الاقتراب أكثر من مناطق القتال، والخروج من مقار القيادة العسكرية حيث يقتصر وجودهم حالياً.

وعلق مساعد المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية سيد ظفر هاشمي أن «شراكتنا الاستراتيجية مع الولايات المتحدة هي قاعدة العلاقات بين بلدينا. لدينا مصالح مشتركة وأي إجراء يمكن أن يتخذه شريكنا لمكافحة الإرهاب مرحب به».

في المقابل، نددت طالبان في بيان بالقرار الاميركي، معتبرة أنه سيؤدي إلى تمديد النزاع ومؤكدة عزمها على مواصلة التمرد الذي بدأته قبل خمسة عشر عاماً.

على صعيد آخر، أعلنت مصادر رسمية مقتل ستة على الأقل من عناصر الشرطة الأفغانية بينهم قائد منطقة في هجوم استهدف أمس (السبت) مركزاً للشرطة في ولاية ننغرنار الشرقية، وحملت تنظيم «داعش» مسئوليته.

وفي تصريح لوكالة «فرانس برس»، قال المتحدث باسم حاكم الولاية، عبدالله خجياني، إن الهجوم الذي وقع منتصف الليل واستمر «بضع ساعات» في منطقة حسكا مينا الحدودية مع باكستان، أسفر أيضاً عن 11 قتيلاً من المهاجمين.

وأضاف أن «قائد شرطة المنطقة شاه محمود لقي مصرعه وكذلك خمسة من عناصره في الهجوم».

العدد 5027 - السبت 11 يونيو 2016م الموافق 06 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً