العدد 5027 - السبت 11 يونيو 2016م الموافق 06 رمضان 1437هـ

عن طريق الخطأ فيس بوك يهنئ الفلبينيين في عيد الاستقلال بصورة ترمز لحالة الحرب

تلقى مستخدمو فيس بوك في الفلبين اليوم الأحد (12 يونيو / حزيران 2016) تهنئة تلقائية بمناسبة عيد الاستقلال ظهر فيها علم بلادهم بشكل مقلوب ،وهو رمز يشير في الدولة إلى حالة الحرب.

وكُتب في التحية "عيد استقلال سعيد! فلينعم جميع الفلبينيين بالصحة والسعادة والرخاء" ، وحملت التحية صورة العلم وقد وضع الشريط الأحمر في الأعلى وليس الأزرق ، وذلك عن طريق الخطأ على ما يبدو.

ورد مستخدمو الانترنت على فيس بوك بالشكر ، ولكنهم دعوا موقع التواصل الاجتماعي لتصحيح وضع العلم.

وكتبت فلبينية تدعى إيريني مينداناوان في تغريدة على تويتر :"أهلا فيس بوك ، أحبك ولكنني لا أعلم أن الفلبين في حالة حرب ... ومع ذلك شكرا على الجهد".

كما قال مستخدم آخر لتويتر يدعى جون أرفين نوارين إن خطأ فيس بوك جاء معبرا بشكل دقيق ولكن بغير قصد. وكتب في تغريدة :"إننا في حرب مع الفقر والجريمة ومع أنفسنا".

وتخالف الفلبين الدول الأخرى في كيفية إعلان حالة الحرب ، حيث تعلق العلم مقلوبا كعلم للحرب أو راية للمعركة.

ولم يرد فيس بوك على الفور على طلب للتعليق.

وقاد الرئيس بينينو أكينو احتفالات عيد الاستقلال للمرة الأخيرة وهو في المنصب قبل أن تنتهي ولايته في 30 حزيران/يونيو الجاري.

وقال أكينو في كلمة أمام حشد من الدبلوماسيين ومسؤولي الحكومة ،وفي إشارة إلى النظام الديكتاتوري الذي قاده الراحل فيرديناند ماركوس، :"لقد سُرقت حريتنا ذات يوم بمعرفة فلبينيين آخرين ... هذا يعني أنه إذا لم نبق يقظين ، فسوف يتكرر ذلك".

وأعرب أكينو عن مخاوفه إزاء تعهدات الرئيس المنتخب رودريجو دوترتي باتخاذ إجراءات صارمة وبلا هوادة ضد الجريمة والمشتبه بهم في جرائم فساد ، بما فيها إعدامهم.

ولكن دوترتي وعد بالإلتزام بحقوق الإنسان والدستور ، وسط الانتقادات المتزايدة ضد تصريحاته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً