العدد 5027 - السبت 11 يونيو 2016م الموافق 06 رمضان 1437هـ

أخصائي: تفريش الأسنان والإكثار من شرب العصائر غير المحلاة لحماية الفم في الصيام

أكد أخصائي الأسنان في وزارة الصحة وعضو فريق البحرين لطب الأسنان محمد شهدا، أن الابتسامة تعتبر أهم مؤشر لشخصية الإنسان وطباعه، فعندما يقال إن شخصاً ما مرح أو اجتماعي أو عبوس، فيستنتج ذلك غالباً من ابتسامته وبشاشة ملامح وجهه، مشيراً إلى أن الابتسامة تتأثر بشكل كبير بالأسنان، وبما إننا في شهر رمضان الفضيل، فلذلك أصبحت المحافظة على الأسنان وسلامتها أمراً مهماً، داعياً جميع الصائمين إلى ضرورة المحافظة على نظافة الفم والأسنان، لإبقاء النفس عطراً وصحياً خلال فترة الصيام.

وأشار محمد شهدا في حديثه لوكالة أنباء البحرين "بنا" إلى أنه "يعتقد الكثير من الصائمين إن تفريش الأسنان يفسد الصيام، رغم أن الكثير من الفتاوى الدينية أوضحت أن الصيام لا يتأثر باستخدام المعجون ومضمضة الأسنان، وخصوصاً إن ساعات الصيام تمتد لفترات طويلة وفي أوقات ترتفع فيها درجات الحرارة ، لذلك ينبغي على الصائم اتباع عدة خطوات لتجنب جفاف الفم والروائح الكريهة ، ومن هذه الخطوات:

ـ استخدام المضمضة وخيط الأسنان والتفريش بعد الإفطار وبعد السحور، ويجب استخدام فرشاة اللسان وتنظيفه جيدا، فالعديد من الأشخاص يقومون بتفريش الأسنان فقط.

ـ الإكثار من شرب الماء والعصائر الطازجة قليلة السكر والكربوهيدرات لتعويض الجفاف خلال فترة الصيام.

ـ استخدام السواك طوال اليوم، بحيث يساعد على ترطيب الفم ومنع الجفاف مع حفظ السواك بطريقة صحية (في مكان جاف) لا تؤدي لتجمع البكتيريا عليه.

وأردف لقد لاحظت من بعض مراجعين العيادة أنهم يقومون بحمل السواك طول اليوم ووضعه في الجيب بدون غطاء فيلامس رأس السواك أسطح مختلفة مثل السيارة، المكتب والمفروشات، وهذه الممارسة ضارة للشخص تؤدي لتجمع البكتيريا على السواك، لذلك يجب تبديل رأس السواك باستمرار وتجنب وضعه في كوب ماء في فترة الليل ، لأن هذه الطريقة تؤدي لنمو البكتيريا عليه.

ـ التشديد على تفريش الأسنان واستخدام المضمضة عند الاستيقاظ من النوم لإبقاء النفس صحيا طوال اليوم، ولكن يجب الانتباه لعدم بلع إي بقايا للمعجون أو مضمضة الأسنان.

ـ الابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي للعطش والجفاف، وخصوصا عند السحور، مثل الأطعمة التي تحتوي على بهارات، ثوم وبصل، ويفضل إن تكون وجبة السحور خالية من المقالي والأطعمة المالحة.

وأكد أن الإكثار من الحلويات والمشروبات الرمضانية التي تحتوي على سكريات عالية يؤدي إلي زيادة خطر التسوس، خصوصا أن هذه المأكولات تكون في فترات متأخرة من الليل، وتزيد هذه الخطورة عند إهمال غسيل الأسنان وتنظيفها قبل النوم.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً