العدد 5027 - السبت 11 يونيو 2016م الموافق 06 رمضان 1437هـ

طليقة "عمر متين": كان يضربني بسبب الغسيل ووالداه أنقذا حياتي

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

يصف المقربون من مرتكب مجزرة أورلاندو في الولايات المتحدة الأميركية من أصل أفغاني عمر متين، بأنه نَزِق غير متوازن نفسياً، لم يتحمل رؤية مثليين فقرر مهاجمة نادٍ ليلي يرتادونه وتسبب بقتل 50 شخصاً، في أكبر حصيلة لضحايا حادثة إطلاق نار في الولايات المتحدة، وفق ما قالت صحيفة

هافينتغون بوست عربي اليوم الأحد (12 يونيو / حزيران 2016).

ماذا كان يدور في خلد هذا الشاب البالغ التاسعة والعشرين من العمر عندما اقتحم النادي الليلي للمثليين في أورلاندو حاملاً رشاشاً ومسدساً ومطلقاً النار بشكل عشوائي، ما أدى إلى مقتل خمسين شخصاً وإصابة 53 آخرين بجروح؟

قالت وسائل الإعلام الأميركية إن اسم مطلق النار "عمر صديق متين"، وأوضحت شبكة "إن بي سي" أنه طلب رقم الطوارئ 911 وأعلن ولاءه لتنظيم "داعش" قبل شنه هجومه على النادي الليلي.

وتقر عائلته بأنه ارتكب بعض التجاوزات في السابق، لكنها تؤكد أن جريمته لا علاقة لها بالدين، في حين يعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) أنه متعاطف مع التنظيم الجهادي.

ولد الشاب متين في نيويورك عام 1986 وانتقل مع عائلته لاحقاً إلى فلوريدا حيث درس الحقوق في جامعة إنديان ريفر في الولاية نفسها.

عام 2009 تزوج قبل أن يطلق عام 2011 بحسب وثائق رسمية اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

العنف مع زوجته

وبعد أن طلبت التكتم على اسمها، قالت طليقته المتحدرة من أفغانستان لصحيفة واشنطن بوست، إنه كان يضربها على الدوام عندما كانا يعيشان معاً في شقة في فورت بيرس في فلوريدا. وأضافت "كان يضربني بشكل متكرر. يدخل المنزل ويبدأ بضربي لأي سبب متعلق بالمنزل مثل الغسيل أو غيره" مضيفة أنه "لم يكن شخصاً سوياً".

وأوضحت أن التغيير الذي ظهر عليه كان تدريجياً.

وتابعت "كان يبدو طبيعياً، ليس متديناً جداً ويرتاد نوادي الرياضة"، وتتذكر كيف أخذ لنفسه صوراً وهو يرتدي لباس ضابط شرطة في نيويورك.

وكان يعمل في تلك الفترة حارساً في مبنى للمنحرفين؛ ولذلك أعطي رخصة حمل سلاح.

وفي عامي 2013 و2014 أُخضِع لتحقيقين لمعرفة ما إذا كان يقيم علاقة بمسلمين متشددين، بحسب ما أفادت وسائل إعلام أميركية نقلاً عن مصادر في الشرطة.

إلا أنه لم يعتقل وبقي سجله القضائي نظيفاً.

كيف يُفسَّر إذن هذا التحول وانتقاله إلى العنف القاتل؟

قال والده مير صديق لشبكة "إن بي سي" راوياً حادثة حصلت مع ابنه "كنا في وسط مدينة ميامي وكان الناس يحتفلون ويغنون، عندما شاهد رجلين يتبادلان القبل أمام أعين زوجته وابنه فأصابته نوبة غضب شديد".

وأضاف الوالد "كانا يتعانقان ويتلامسان أمامه فقال "انظر إلى هذا الأمر الذي يحدث أمام ابني" مؤكداً أن ما قام به ابنه "لا علاقة له بالدين".

 وتؤكد طليقة عمر متين، أنها شعرت بتنامي الميول العنفية لزوجها السابق، حتى أنها استنجدت مراراً بوالديه لمساعدتها حيال العنف الذي كان يمارسه بحقها. وفي النهاية قاما هما بمساعدتها على هجر المنزل الزوجي. ومنذ تلك الفترة لم تلتقه.

وقالت عن والدي عمر متين "لقد أنقذا بالفعل حياتي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً