العدد 5028 - الأحد 12 يونيو 2016م الموافق 07 رمضان 1437هـ

سفارة اليابان تدعو الطلبة البحرينيين للتقديم لبرنامج البعثات لسنة 2017

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

 

يسر سفارة اليابان في مملكة البحرين دعوة الطلبة البحرينيين الراغبين في الدراسة في الجامعات اليابانية في مختلف الحقول الدراسية، للتقديم لبرنامج وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية لسنة 2017، علماً بأن أبواب التقديم للمنحة الدراسية المقدمة لطلبة البحوث قد أغلقت.

ووفقاً للسفارة اليابانية في البحرين، اليوم الاثنين (13 يونيو/ حزيران 2016)، فقد تم تأسيس برنامج الحكومة اليابانية للبعثات في العام 1954 والذي كان يهدف لتعميق مستوى التفاهم المشترك بين شعب اليابان وشعوب الدول الأخرى، ناهيك عن المشاركة العالمية في الحقل الفكري. وتشمل مزايا برنامج البعثات مصاريف تذكرة السفر بين البحرين واليابان والرسوم الدراسية، بالإضافة إلى مخصصات شهرية تمنح للطالب المبتعث.

هذا، ويجب على الطلبة حديثي التخرج من الثانوية المتقدمين أن يكونوا من مواليد الثاني من أبريل/ نيسان 1995 حتى الأول من أبريل/ نيسان من العام 2000. وأن يكونوا قد أكملوا التعليم المدرسي المحدد باثنى عشر عاماً (يشمل المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط سالفة الذكر في شهر مارس/ آذار 2017).

شروط الحصول على البعثة هي كالتالي:

أن يكون المتقدم من خريجي الثانوية العامة، والبعثة مستحقة لمدة خمس سنوات ابتداءً من أبريل/ نيسان 2017 حتى مارس 2022 (تضاف إليها سنة لتعلم اللغة اليابانية)، إلا للراغبين في التخصص في الطب أو طب الأسنان أو البيطرة أو دورة دراسية في الصيدلة لست سنوات، والذي قد يمتد برنامجهم إلى سبع سنوات حتى مارس 2024. كما يمكن للحكومة اليابانية تبادل معلومات عن المستفيد للمنحة مع غيرها من المنظمات الحكومية ذات الصلة، وتتضمن هذه المعلومات (الاسم والجنس وتاريخ الميلاد٬ والجنسية٬ وقبول الجامعة/ كلية الدراسات العليا، مجال التخصص٬ وفترة التسجيل والمسار الوظيفي بعد الانتهاء من المنحة٬ ومعلومات الاتصال مثل: العنوان ورقم الهاتف والبريد عنوان البريد الإلكتروني. وذلك لغرض الاستخدام لبرامج الطلاب في الخارج من قبل الحكومة اليابانية من خلال تقديم الدعم خلال فترة الدراسة في اليابان٬ متابعة التقييم٬ وتحسين نظام الطلبة في الخارج).

ويجوز استخدام معلومات عن المستفيد بشكل علني غير تاريخ الميلاد ومعلومات الاتصال العام في المواد التي تنتجها الحكومة اليابانية للدعاية والترويج لطلاب الخارج المقبولين لتعرفيهم بأنشطة المستفيدين من المنحة السابقين بعد دراستهم في اليابان. ويجب تسليم المستندات المطلوبة إلى وزارة التربية والتعليم قبل المواعيد المذكورة أدناه.

خريجو الثانوية العامة: 16 يونيو 2016 (تسلم إلى وزارة التربية والتعليم فقط).

ملاحظة: للحصول على مزيد من المعلومات فيما يتعلق بالتقديم للوزارة٬ يرجى الاتصال بالوزارة مباشرةً.

السفارة اليابانية، مملكة البحرين، ص.ب: 23720، http://www.bh.emb-japan.go.jp/itprtop_en/index.html

وجميع الوثائق المطلوبة يمكن تحميلها من عنوان التالي: URL: http://www.bh.emb-japan.go.jp/itpr_en/scholarship2017.html

يذكر أن البرنامج استفاد منه 92000 مشترك من أكثر من 160 دولة حول العالم ببداية 2011 وحصل أكثر من ثلاثين طالباً بحرينياً على فرصة الدراسة في جامعات يابانية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين منذ العام 1994. هذا ويدرس حالياً أربعة طلبة بحرينيين في مختلف الجامعات في اليابان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً