العدد 5028 - الأحد 12 يونيو 2016م الموافق 07 رمضان 1437هـ

شرطة المرور: هدفنا أن ينعم الجميع ببيئة مرورية آمنة بعيدة عن المخاطر التي تسببها الحوادث المرورية

مع البدء في تفعيل الأنظمة الذكية

مع إعلان الإدارة العامة للمرور تفعيل الأنظمة الذكية (الكاميرات) لرفع مستوى السلامة المرورية على كافة الطرق، وذلك ضمن استراتيجية التطوير والتحديث التي تنفذها وزارة الداخلية بكافة قطاعاتها، فقد قامت الإدارة العامة للمرور بتأهيل وتدريب منسوبيها من الضباط والشرطة القائمين على هذه الأنظمة الذكية، وذلك بإشراكهم في عدد من البرامج والدورات التي تشمل المحاضرات التثقيفية والفنية، مما يؤهلهم للقيام بواجبهم في تنظيم الحركة المرورية والحد من المخالفات المؤدية إلى الحوادث المرورية.

وبهذه المناسبة كان لنا هذه اللقاء مع عدد من شرطة المرور القائمين على تفعيل هذه الأنظمة الذكية، حيث أشار العريف خالد محمد إلى أن الكاميرا الذكية لها أهمية كبيرة في مراقبة الحركة المرورية والحد من السلوكيات والمخالفات التي يرتكبها بعض السواق، مما يتسبب في وقوع الحوادث والإصابات البشرية وكذلك تضرر الممتلكات العامة والخاصة، موضحاً أن الهدف من استخدام مثل هذه التقنيات المتطورة هو توفير مزيد من الأمن والسلامة لمستخدمي الطريق فنحن في دولة النظام والقانون ولله الحمد  المواطن البحريني معروف بالتزامه بالأنظمة والقوانين وخاصة خلال قيادته للمركبة.

وأضاف أن هناك تواصلاً على مدار الساعة بين غرفة المراقبة المرورية والدوريات وذلك لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال أي حادث أو ازدحام مروري، حيث تتوجه الدورية المرورية مباشرة عند تلقيها للبلاغ وتقوم شرطة المرور بدورها في تسهيل الحركة وإنهاء إجراءات السائقين في حالة وقوع  الحوادث المرورية.

 من جانبه، أشار الشرطي أول صالح نصر إلى أنه ومنذ البدء في تنفيذ قانون المرور الجديد وتشغيل الكاميرات الذكية فقد لمسنا مدى تعاون الجمهور مع شرطة المرور واهتمامهم بتنفيذ الأنظمة والقوانين، حيث إن الهدف واحد ألا وهو أن  ينعم الجميع ببيئة مرورية آمنة بعيدة عن المخاطر التي تسببها الحوادث المرورية، وما تحدثه من خسائر بشرية ومادية. فجميعنا يحزن عند سماع خبر إصابة أو وفاة شخص بسبب حادث مروري نتيجة عدم العناية والانتباه، أو قيادة المركبة بسرعة عالية، أو تخطي الإشارة الضوئية الحمراء.

كما ذكر الشرطي أول سلمان حسن أنه في السابق كان الأمر يتطلب وقوف رجل المرور في العديد من المواقع لتسهيل حركة المرور، أما الآن وبفضل تركيب الكاميرات في الدوريات والشوارع، فقد أصبح الأمر مختلفاً. فبإمكان غرفة المراقبة المرورية الاطلاع على معظم الشوارع الرئيسية في المملكة، موضحاً أن كافة الإجراءات والحملات التوعوية التي تنفذها الإدارة العامة للمرور تصب في مصلحة السائق والمشاة.

ونوَّه الشرطي أول يحيى أحمد بأن استخدام الكاميرات الذكية والدوريات المرورية المزودة بكاميرات مراقبة، سهل من عمل شرطي المرور كثيراً وسمح له بالمراقبة والاطلاع على جميع المسارات خلال عمل الدورية في الشارع، بالإضافة إلى رصد مواقف السيارات، والكشف عن المخالفات المرورية كالسرعة، وتخطي الإشارة الحمراء، والهرب من موقع الحادث، والتسبب في الحوادث وتسجيل المركبة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 1:25 ص

      بعد يومين من تفعيل خدمة المخالفات المرورية بالكاميرات يبدوا ان مصدر دخل البحرين الثاني بعد النفط هو المرور ربع الناتج القومي الاجمالي لشعب البحرين يذهب للمرور . سيتم زيادة عدد الكاميرات وذلك بسبب المدخول الجيد للسيوله النقديه للحكومه وفرت الكثير من الجهد والكثير الكثير .. الكاميرات هدفها الاساسي دخل المرور حيث ان الاداره صرفت اموال طائله لتبيتها في شتى انحاء البحرين ومن العقل ان يتم الاستفاده منها واخراج قيمتها وشكرا

    • زائر 7 | 9:13 م

      أرجو من ادارة المرور انهم يعطون رجال المرور كوس في الأخلاق يعني رجل المرور إذا يبقي يعطي مخالفة او يكتب تقرير عن حادث على الاقل يسلم مو ايجيك أمكشر لا سلام ولة كلام چنة ماكلين حلالة وخصوصاً البحرينين الجدد؟؟؟؟

    • زائر 6 | 1:41 م

      عليكم بأصحاب لكروزرات و النيسان بترول ترى مضايقين الناس بسياقتهم المستهترة

    • زائر 4 | 1:17 م

      باين يا دارة المرور من خلال الاشارات الرقمية..الي الكل بناشدكم بوضع اشارات رقمية وانتم خبر خير جميع دول المجليس تطبق هذا النظام.كنا نعاني الامرين سابقا عند ذهابنا للشقيقة السعودية عند الاشارات المرورية اما الان عندما حلت الاشارات الرقمية بدلا من التقليدية اصبحت الحركة انسيابية وكل يقدر الوقت المتبقي.

    • زائر 9 زائر 4 | 1:43 ص

      ياخي مليون مرة صرحو المرور وقالو ان الاشارات الرقمية هي نظام قديم ومايصلح حق شوارع البحرين بسبب استخدامنا للاشارات الذكية اللي فيها حساسات ارضية

    • زائر 1 | 12:31 م

      و دفع المخالفات أيضا هدفكم

    • زائر 3 زائر 1 | 12:59 م

      زائر

      بالفعل السلامة في دفع رسوم المخالفات وحتى السيارات المتوقفة داخل الأزقة نصبح وعليها مخالفات وقوف بدون ذنب

    • زائر 10 زائر 1 | 1:43 ص

      بسيطة... لا تخالف محد بيخالفك

اقرأ ايضاً