العدد 5029 - الإثنين 13 يونيو 2016م الموافق 08 رمضان 1437هـ

وزير الدفاع العراقي يقود تشكيلاً من طائرات إف 16 لقصف «داعش» بالفلوجة

الدخان يتصاعد من الفلوجة خلال عملية قامت بها القوات الحكومية العراقية - afp
الدخان يتصاعد من الفلوجة خلال عملية قامت بها القوات الحكومية العراقية - afp

قاد وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي تشكيلاً من طائرات إف 16 لقصف أهداف منتخبة لتنظيم «داعش» في الفلوجة.

وكتب العبيدي أمس الإثنين (13 يونيو/ حزيران 2016) على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» خالد العبيدي وزير الدفاع ينطلق بطائرة F16 ويقود تشكيل طائرات مقاتلة لقصف عدد من مواقع داعش المنتخبة في الفلوجة».

يذكر أن وزير الدفاع العراقي وهو من مواليد مدينة الموصل العام 1959وهو ضابط ركن سابق في الجيش العراقي المنحل متخصص في هندسة الطائرات وعمل في القوة الجوية العراقية منذ العام 1987ولغاية الاحتلال الأميركي للعراق العام 2003.

من جانب آخر، يبذل سكان مدينة الفلوجة غرب بغداد أقصى جهودهم للهرب من قبضة الإرهابيين الذين اتخذوا مدينتهم معقلاً وذلك عبر ممر آمن فتحته قوات الجيش ساعد في إخلاء أربعة آلاف مدني نهاية الأسبوع.

وقال المستشار الإعلامي للمجلس النرويجي للاجئين، كارل شمبري لـ «فرانس برس»: «نحن مرتاحون، لكن هذا يعني بأننا كمجتمع إنساني معنيون بالكامل» محذراً من عدم توفر الموارد ومياه الشرب الكافية لجميع النازحين.

وأشار إلى نقص كبير في الجهود العامة للإغاثة في العراق ما يعرقل تأمين المواد بسرعة.

ومن المتوقع أن يتم إجلاء الآلاف من الأهالي خلال الساعات المقبلة، رغم رحلتهم المحفوفة بالمخاطر وتهديدات المتطرفين الذين يحاولون منعهم بجميع الأشكال.

وتمكنت أكثر من 4500 عائلة، أي نحو 27 ألف و580 شخصاً، من الهروب من المدينة والوصول إلى مخيمات للنازحين منذ انطلاق العملية العسكرية.

وفي السياق نفسه، قال العراق أمس إنه أجرى عدداً من الاعتقالات في إطار تحقيق بشأن مزاعم قيام جماعات مسلحة تساعد الجيش في انتزاع السيطرة على الفلوجة بإعدام عشرات الفارين من المدينة الخاضعة لسيطرة تنظيم «داعش».

وقال المتحدث باسم الحكومة، سعد الحديثي أمس (الإثنين) إثر إعلان محافظ الأنبار عن إعدام 49 رجلاً بعد أن استسلموا لجماعة «تتم متابعة الخروقات وتم إيقاف عدد من المشتبه بهم».

وقال وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي عبر «تويتر» إن أربعة عسكريين اعتقلوا بعدما ظهروا في مقاطع فيديو وهم يسيئون لنازحين من الفلوجة وتعهد بإحالة أي عسكري يثبت تورطه بالإساءة للنازحين إلى القضاء.

وأضاف «الإساءة للنازحين هي خيانة لتضحيات قواتنا البطلة في عملياتها لطرد داعش من العراق».

وقال ضابط عراقي إن القوات العراقية اشتبكت مع مقاتلي «داعش» في قرية الحاج علي بشمال البلاد لليوم الثاني على التوالي.

وتقع القرية قرب بلدة القيارة التي تخضع لسيطرة التنظيم المتطرف ويوجد فيها مدرج للطائرات تسعى القوات العراقية لاستخدامه في عملية في المستقبل لانتزاع السيطرة على مدينة الموصل الواقعة على بعد نحو 60 كيلومتراً إلى الشمال.

على صعيد آخر، أعلنت مصادر عسكرية عراقية مقتل خمسة جنود وإصابة آخرين في هجوم انتحاري استهدف أمس (الإثنين) مقراً للقوات الأمنية شمال مدينة الرمادي، غرب العراق.

وقال قائد عمليات الأنبار، اللواء الركن إسماعيل المحلاوي لـ «فرانس برس» «تمكنت قواتنا من إحباط هجوم انتحاري بعجلات مفخخة وآخر مسلح لتنظيم داعش استهدف بعد منتصف ليل الأحد مقراً عسكرياً في منطقة الجرايشي، شمال الرمادي» كبرى مدن محافظة الأنبار.

وأضاف أن «قواتنا دمرت جميع العجلات المفخخة وقتلت جميع المهاجمين».

من جهته، أكد ضابط برتبة عميد في الجيش أن «القوات العراقية أحبطت الهجوم» مؤكداً «مقتل خمسة جنود وإصابة 11 بجروح».

العدد 5029 - الإثنين 13 يونيو 2016م الموافق 08 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً