العدد 5029 - الإثنين 13 يونيو 2016م الموافق 08 رمضان 1437هـ

معلمون: «التربية» تطالب الطلبة بكتب دراسية مستخدمة منذ 3 سنوات

قال معلمون إن وزارة التربية والتعليم تطالب الطلبة بتسليم كتب دراسية مستخدمة ومتداولة بين الطلبة لمدة 3 سنوات، وبالضرورة نتيجة الاستخدام المتكرر ستتلف هذه الكتب. في المقابل لفتوا إلى أن الوزارة وجهتهم إلى عدم تسليم الشهادات لمن فقد كتابه أو أتلفه إلا في حالة دفع مبلغ التعويض،

واستغربوا مطالبة الوزارة الطلبة أيضاً بإرجاع كتب التدريبات والأنشطة الصفية التي يقومون بها بشكل يومي، والتي تعتبر فعلياً غير صالحة للاستخدام المتكرر والتداول، إلا في حالة التدوير.

وتساءلوا لماذا يطلب من الطالب دفع قيمة كتب سيتم تدويرها! فيما لفتوا إلى أن بعض الكتب منذ بداية استخدامها لم تطبع بجودة عالية، وأن أغلبها يقوم أولياء الأمور والطلبة بإعادة لصقها لضمان استمرارية استخدامها، مستغربين تحميل الطالب كلفة تلف كتب مطبوعة بجودة «رديئة».

ولفتوا إلى أن الوزارة قامت بتوجيههم إلى فرز الكتب بالعدد وفقاً لقوائم الطلبة، على أن تحفظ في إدارات المدارس، لافتين إلى أن تصنيف الكتب هو؛ كتب صالحة، كتب تالفة وفقدان الكتاب. وأضافوا «كثير من أولياء الأمور من ذوي الدخل المحدود، فكيف تقوم الوزارة بإجبارهم على دفع قيمة كتب في الأساس تالفة أو سيتم تدويرها».

وكانت قد لوحت وزارة التربية والتعليم بأنها ستحجب نتائج الطلبة في حال عدم تسليمهم الكتب الدراسية صالحة أو عدم دفعهم قيمتها في حالة الضرر، إذ وجهت الوزارة، مديري ومديرات المدارس إلى الالتزام بإعلام الطلبة وأولياء أمورهم بآلية استرجاع الكتب المدرسية وتوعية الطلبة، والمحافظة على الكتاب المدرسي وإعادته بصورة سليمة لاستخدامه في السنوات المقبلة.

العدد 5029 - الإثنين 13 يونيو 2016م الموافق 08 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:53 م

      هنا البحرين

      هذي حجة لابتزاز الفقارى المساكين

    • زائر 1 | 10:48 ص

      بنتي سلمت كتبها ويوم رحت استلم شهادتها قالو ان كتبها تالفه ولزموني بدفع فلوس عشان استلم الشهاده مع العلم كتب بنتي نظيفه ومرتبه وغير تالفه مثل ماقالو لكن الشكوه لله

اقرأ ايضاً