العدد 5030 - الثلثاء 14 يونيو 2016م الموافق 09 رمضان 1437هـ

23 قتيلاً و100 مصاب على الطرقات يومياً في السعودية

تسبب 518795 حادثاً مرورياً وقع في 1436 في وفاة 8063 شخصاً وإصابة 36302 آخرين، بحسب تقرير حديث للإدارة العامة للمرور بالسعودية، حسبما نقلت صحيفة "مكة".

وفي حين سجلت الرياض أكبر عدد من الحوادث المرورية تليها مكة ثم المنطقة الشرقية ثالثا، سجلت منطقة مكة أكبر عدد من المصابين والمتوفين بسبب الحوادث رغم أنها تحل ثانيا من حيث عدد الحوادث بها.

وتعليقا على هذا الأرقام الواردة في التقرير قال رئيس جمعية السلامة المرورية عبدالحميد المعجل لـ «مكة»، «إن وقوع هذا العدد من الحوادث وما نتج عنها من وفيات وإصابات مخيب للآمال، لأن الأرقام ارتفعت مقارنة بالسنوات الماضية، مما يعني أن الخطط التي طبقت على مدار العامين الماضيين كنظامي ساهر وباشر وحملات التوعية لم تؤت النتائج المرجوة منها، وما زال عدد الحوادث في اليوم الواحد يعد رقما كبيرا، ويجعلنا ضمن أعلى خمس دول في العالم تسجيلا للحوادث».

وطالب بإجراء دراسة مستفيضة لمكمن الخلل كي تكون الخطط فعالة في خفض عدد الحوادث.

واقترح المعجل 3 إجراءات لمعالجة ذلك:

  1. مواصلة حملات التوعية وتعزيزها بمقاطع وصور لمن تيتم أطفالهم بفقدهم ومقاطع لمن هم في العشرينات وأصيبوا بشلل رباعي وإعاقات دائمة نتيجة الحوادث ففقدوا القدرة على الحركة والعمل.
  2. مضاعفة ضبط المخالفات إما بزيادة انتشار رجال المرور على الطرق أو بمضاعفة سيارات ساهر لتكون كل 5 كلم، لأن عددها الآن قليل وتقع على مسافات متباعدة، إضافة إلى أن السائقين يعلمون موقعها ويخففون السرعة قبلها فقط، ثم يعودون لتجاوز السرعة بعد الابتعاد عنها.
  3. مضاعفة قيمة المخالفات المرورية بشكل كبير جدا، وهذا أثبت نجاحه في بعض الدول.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:29 ص

      جعل الفحص الدوري للسياره ملزما" و بتعريفه ثابته كل سنه و خاصه الكفرات مرتين في ااسنه. الصيانه الدوريه للسياره كامله كل سنه.
      وضع دورات ملزمه لتعريف الناس بالصيانه الدوريه و جعلهم يقومون بها عمليا".
      تحديد سرعة السيارات المصنعه.
      اعطاء دورات تربيه للشباب كيف يحترم نفسه و يحترم الآخرين و احترام الانظمه. نحن تنقصنا التربيه التي نفتقدها في جميع المرافق.
      عند المساجد في المواقف في الشوارع في المستضفيات.
      احترام الغير و الشعوب الأخرى.
      كثير من السيارات بالطرقات لا تصلح للنقل. يجب ايقافها
      كذا التريلات

اقرأ ايضاً