العدد 5031 - الأربعاء 15 يونيو 2016م الموافق 10 رمضان 1437هـ

ايران تقدم شكوى إلى محكمة العدل العليا بشأن أموالها المجمدة في الولايات المتحدة

اعلنت محكمة العدل الدولية ان إيران اودعت لديها شكوى ضد المحكمة الاميركية العليا التي امرت بدفع ملياري دولار من الاموال الايرانية المجمدة إلى ضحايا اميركيين لهجمات ارهابية تتهم واشنطن طهران بأن لها صلة بها.

وتتهم ايران في الشكوى التي قدمت الثلثاء إلى اعلى هيئة قضائية للامم المتحدة، الولايات المتحدة "بانتهاك بنود معاهدة الصداقة المبرمة في 1955"، وتؤكد ان "ايران والشركات العامة الايرانية تتمتع بالحصانة القضائية في محاكم الولايات المتحدة".

وقضت المحكمة الاميركية العليا في 20 نيسان/أبريل بمصادرة حوالى ملياري دولار من الودائع الايرانية المجمدة في نيويورك حاليا وتعادل قيمة سندات استثمر فيها المصرف المركزي الايراني اموالا.

ويقول القضاء الاميركي ان هذا الملبغ يطالب به حوالى الف من ضحايا او عائلات ضحايا اعتداءات تتهم ايران بتدبيرها او دعمها.

وبين هؤلاء اسر 241 جنديا اميركيا قتلوا في 23 تشرين الاول/اكتوبر 1983 في هجومين انتحاريين استهدفا الكتيبتين الاميركية والفرنسية في القوة المتعددة الجنسية في بيروت.

وصدر هذا القرار الأميركي الذي وصفه الرئيس الإيراني حسن روحاني بـ"السرقة العلنية"، في وقت حساس من عملية تقارب بين الدبلوماسيتين الايرانية والاميركية بعد أشهر على توقيع الاتفاق النووي العام الماضي بين ايران والقوى الكبرى.

ونقلت وسائل الاعلام الايرانية مساء الاربعاء عن الرئيس حسن روحاني قوله ان "ايران تقدمت امس (الثلثاء) رسميا بشكوى الى محكمة العدل الدولية وسنتابع شكوانا حتى التوصل إلى نتيجة".

واضاف ان "المحاكم الاميركية قررت بطريقة غير شرعية ان هذه الاموال يجب ان تسلم إلى الاميركيين وإلى عائلات الضحايا الذين قتلوا في لبنان"، مشيرا إلى ان "ما كان يفعله الاميركيون في لبنان ليس واضحا ولا كيف لهذه القضية علاقة بايران".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً