العدد 5031 - الأربعاء 15 يونيو 2016م الموافق 10 رمضان 1437هـ

دراسة بـ "جامعة الخليج" تبحث الأسباب الجيومكانية للحرائق في الكويت

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

توصلت دراسة حديثة نوقشت في جامعة الخليج العربي إلى أن 49% من الحرائق التي حدثت في دولة الكويت نجمت عن الأنشطة البشرية الخاطئة. الدراسة التي سعت لتحديد أسباب ازدياد الحرائق خلال الفترة من سنة 2000 إلى 2014 والتي نجم عنها خسائر في الأرواح والممتلكات العامة وعلاقاتها بالتوزيع المكاني لـمواقع مراكز الإطفاء، أكدت على أن 8 مراكز من أصل 27 مركز إطفاء في دولة الكويت، لا تلتزم بـالمعايير المحلية والدولية عند تحديد مواقع بناء مراكز الإطفاء.

هذه النتائج كشفت خلال مناقشة دراسة أعدها الباحث عبدالله طالب الشطي، بعنوان “تحليل التوزيع المكاني لمراكز الإطفاء في دولة الكويت واختيار مواقع مُثلى باستخدام التحليل الهرمي ونظم المعلومات الجغرافية" كجزء من متطلبات الحصول على درجة ماجستير العلوم في الجيومعلوماتية من جامعة الخليج العربي. واعتمدت الدراسة في منهجيتها على دمج التحليل الهرمي، الذي يركز على معارف متخذي القرار، وبيانات نظم المعلومات الجغرافية. واستخدم الباحث استبانة وزعت على منتسبي الإدارة العامة للإطفاء للوصول إلى أهم أسباب الحرائق والتأخر في فترة الاستجابة للوصول إلى مواقعها.

وقد بلغت عينة الدراسة 393 منتسباً في الإدارة العامة للإطفاء، موزّعين على 27 مركزاً للإطفاء في دولة الكويت. وجمعت الدراسة المعايير المحلية والدولية الخاصة بإنشاء مراكز الإطفاء للإستفادة منها في بناء نموذج ثنائي القرارات في بيئة نظم المعلومات الجغرافية لتقييم مراكز الإطفاء الحالية، وتحديد مواقع مثلى لإنشاء مراكز إطفاء جديدة. وأكد الباحث الشطي أنه قام بإعداد قاعدة بيانات جيومكانية ضمت ما يزيد على 20 معياراً، قام بتحويلها إلى خرائط، وذلك لتحليل الأسباب المرتبطة بالحرائق ومراكز الإطفاء. واعتمد في دراسته على 13 معياراً فقط من المعايير المجمعة تتناسب مع مواقع مراكز الإطفاء في دولة الكويت. كما أعدّ خريطة نهائية لمنطقة الدراسة لتقييم مواقع مراكز الإطفاء، وتحديد أراضٍ جديدة ملائمة لإنشاء مراكز إطفاء جديدة.  وعلى ضوء تحليل النموذج الثنائي تم تحديد 19 موقعاً مناسباً لإنشاء مراكز إطفاء جديدة تلتزم بالمعايير المحلية والدولية. وأوصت الدراسة بالاستفادة من الطرق العلمية الحديثة لجمع البيانات المتوفرة للإدارة العامة للإطفاء، وإنشاء مراكز إطفاء جديدة في دولة الكويت، والإلتزام بالمعايير الدولية والمحلية لإنشائها.

يشار إلى أن الدراسة تمت بإشراف أستاذ نظم المعلومات الجغرافية والبيئة المشارك في جامعة الخليج العربي صباح الجنيد، وأستاذ علوم التربة والنبات بجامعة الخليج العربي أحمد علي صالح. وتكوّنت لجنة تحكيم الدراسة من أستاذ الهندسة المدنية بجامعة البحرين محمد سعد، وأستاذ الجغرافيا المساعد بجامعة الخليج العربي أنور شيخ الدين عبده.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً