العدد 5031 - الأربعاء 15 يونيو 2016م الموافق 10 رمضان 1437هـ

جائزة أوروبا الكبرى: هاميلتون لفوز ثالث وانزال روزبرغ عن الصدارة

يبحث سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم في الموسمين السابقين، عن مواصلة صحوته وتحقيق فوزه الثالث على التوالي عندما يخوض جائزة أوروبا الكبرى المرحلة الثامنة من بطولة العالم للفورمولا 1 الأحد على حلبة باكو.

واستفاد هاميلتون مرة أخرى من أخطاء منافسيه وخصوصا فيراري ليحقق فوزه الثاني على التوالي وهذا الموسم أيضا وذلك بإنهائه جائزة كندا في الصدارة، بعد تتويجه الأول في مونتي كارلو، محققا فوزه الخامس والأربعين في مسيرته.

زميله الألماني نيكو روزبرغ فشل في الصعود إلى منصة التتويج للسباق الثالث على التوالي بعد أن فاز بالسباقات الأربعة الأولى، ما سمح لبطل العالم في تضييق الخناق عليه وتقليص الفارق الذي يفصله عنه إلى 9 نقاط فقط (116 مقابل 107) بعدما اكتفى الأخير بالمركز الخامس.

تحدث بطل العالم ثلاث مرات عن الحلبة الجديدة في باكو التي تتعرض لانتقادات جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان قائلا: "هذه مجرد حلبة جديدة. هناك منعطف وحيد ضيق جدا وتتضمن خطا مستقيما طويلا... لا املك الكثير لاقوله بشأنها".

وتابع: "موناكو هي حلبة الشوارع ولا يقومون بالأمر هكذا. لا اعرف لماذا لا ينشئون حلبات شوارع كما في السابق؟. هي واسعة جدا في بعض الأمكنة، على غرار الطرقات السريعة، لكن أمل أن يكون الأمر ممتعا.. سمعت أن الطقس سيكون جيدا وأمل تحقيق نتيجة طيبة".

وحذر رئيس مرسيدس توتو فولف أن الفريق الألماني لم يعد يملك تلك الأفضلية الكبرى على فيراري القادرة على تحقيق الانتصارات: "يمكنكم رؤية السرعة القصوى لريد بول وفيراري على مقربة منا. قلنا ذلك طوال تلك السنوات، اتركوا القوانين وشأنها وستكون المستويات متقاربة".

تابع: هذا يحصل الآن، إذ من الجيد تغيير القوانين في العام المقبل! اعتقد انه كان صعبا على هاميلتون تخطي فيتل. قاد جيدا والفوارق بين السيارتين كانت صغيرة لدرجة يصعب فيها التجاوز".

ورأى فولف أن مرسيدس لن تقف متفرجة بل لديها تطويرات تعمل عليها، لمقارعة تقدم محركي سيارتي ريد بول وفيراري: "سنعدل في الانسيابية قبل جائزة بريطانيا الكبرى، وفي المحرك أيضا".

واظهر الألماني فيتل، بطل العالم أربع مرات متتالية مع ريد بول، قدرته على تحقيق الفوز خصوصا في كندا حيث تصدر السباق من البداية قبل ارتكاب فريقه غلطة في دخوله إلى المراب.

وقال فيتل بعد تجربة الحلبة على جهاز محاكاة فيراري: "كان من الصعب الإحساس بشعوري لكي أكون صريحا. لا اعتقد انه من العادل الحكم عليها منذ الآن، يجب أن ننتظر كي نصل إلى هناك. تبدو مثيرة في بعض الجوانب وفي أخرى تبدو مستقيمة كثيرا".

حقوق الإنسان - في تقريرها لعام 2015، أشارت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية أن الجمهورية السوفياتية السابقة عرفت تدهورا كبيرا في سجلها السيء في مجال حقوق الإنسان.

أثير ذلك أيضا من قبل حملة "الرياضة من اجل الحقوق" في لندن هذا الشهر عندما تمت مناقشة القضية مع ساشا وودوارد-هيل احد ابرز ممثلي المالك التجاري للفورمولا 1 برني ايكليستون.

واشارت المجموعة عينها في مايو/ أيار إلى أن الفورمولا 1 يجب أن تحث الحكومة الأذربيجانية لإطلاق سراح نشطاء وصحافيين مسجونين ظلما قبل موعد السباق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً