العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ

هيئة الاحصاء الفيدرالية الروسية: الصناعة الروسية تشهد بوادر انتعاش

سجل تقرير جديد نشرته هيئة الاحصاء الفيدرالية الروسية نهاية هذا الاسبوع ظهور بوادر معينة لانتعاش عدد من قطاعات الصناعة الروسية بعد الركود الذي أصابها بسبب هبوط أسعار النفط والغاز في الاسواق العالمية منذ خريف عام 2014 ، طبقا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء اليوم الجمعة (17 يونيو / حزيران 2016).

وجاء في التقرير عن نتائج تطور الصناعة الروسية خلال الأشهر الخمسة الأولى (كانون ثان/يناير حتى آيار/مايو) من العام الحالي، أن حجم الإنتاج الصناعي في البلاد خلال هذه الفترة ارتفع بنسبة 1ر0 بالمئة عن مستواه في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وشهد شهر أيار/مايو 2016، زيادة في مؤشر الإنتاج بلغت 7ر0 بالمئة بالمقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية.

وفي السياق نفسه رفعت روسيا إنتاج النفط والفحم والكهرباء خلال الفترة المذكورة من العام الجاري، حيث استخرجت البلاد 228 مليون طن من النفط و157 مليون طن من الفحم (بزيادة 3ر3 بالمئة و4ر5 بالمئة على التوالي) وقامت بتوليد 461 مليار كيلو وات/ساعة من الطاقة الكهربائية (بزيادة 5ر0 بالمئة).

كما ظهرت بوادر الانتعاش في صناعة السيارات الوطنية.

وعلى الرغم من أن إنتاج سيارات الركاب الخفيفة ما زال يعاني من أزمة عميقة بعد إغراق السوق في السنوات الخمس الماضية، حيث وصلت نسبة هبوطه في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى مستوى 4ر20 بالمئة (حتى 434 ألف سيارة)، إلا أن مصانع الشاحنات الروسية حققت استقرارا معينا بإنتاجها 1ر46 ألف شاحنة بزيادة نسبتها 5ر0 بالمئة.

ويبدو أيضا أن إنتاج الغاز قارب على استعادة استقراره، إذ لم تتجاوز نسبة انخفاضه 3ر1 بالمئة ليصل إلى 4ر265 مليار متر مكعب، قياسا إلى المعدلات التي تم تسجيلها بداية العام وفي السنة الماضية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً