العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ

بلجيكا ونجومها أمام خطر حزم الأمتعة

 

"لقد أحرقنا أوراقنا: أما نفوز أو نموت"، بهذه الكلمات توجه مدرب منتخب بلجيكا لكرة القدم مارك فيلموتس إلى لاعبيه عشية المباراة مع جمهورية ايرلندا السبت في بوردو ضمن الجولة الثانية من تصفيات المجموعة الخامسة لكأس أوروبا 2016 المقامة في فرنسا حتى 10 يوليو/تموز.

وسقطت بلجيكا في مباراتها الافتتاحية أمام ايطاليا صفر-2، فيما أهدرت ايرلندا تقدمها على السويد وتعادلت معها 1-1.

ويقر لاعب بلجيكا اكسل فيتسل أن فريقه: "تلقى ضربة كبيرة على رأسه"، فيما يقول فيلموتس "تبقى مواجهتان (ايرلندا ثم السويد). إذا أخفقنا نعود إلى المنزل. لقد دخلنا من الآن في مرحلة الأدوار الاقصائية".

وفي حال خسارتها السبت، ستعود بلجيكا إلى ديارها إذا سقطت ايطاليا أمام السويد الجمعة.

ولم يظهر ادين هازارد ورفاقه روحا جماعية، وأصبحت آمالهم قبل بداية البطولة ببلوغ نصف النهائي معقدة، لكن فيلموتس رفع من نبرته في التمارين الأخيرة وهدد لاعبيه: "املك 23 لاعبا، ومن يمتلك الطاقة الأفضل سيلعب".

ويرى فيلموتس (47 عاما): "نحن لطفاء جدا. نفتقد للعزيمة والعدوانية، وفي السنوات الأخيرة نحن اقل فريق نال بطاقات صفراء (من بين المشاركين في اوروبا 2016)".

وبدلا من المس بخطته 4-2-3-1، قد يلجأ فيلموتس لتبديل لاعبيه، وقد يدفع ثمن الخسارة أمام ايطاليا المهاجم روميلو لوكاكو، لاعب الوسط مروان الفلايني والمدافع لوران سيمان، لمصلحة ميتشي باتشواي او كريستيان بنتيكي ودرايز مرتنز وتوماس مونييه.

وفي ظل الخسارة الأولى، علت أصوات الانتقاد من داخل معسكر المنتخب خصوصا الحارس تيبو كورتوا الذي قال: "أنا مستاء جدا، اعتقد أننا لم نقم بأي شيء، خلقنا فرصا قليلة جدا، والطليان هم من سنحت لهم ابرز واخطر الفرص. تفوقوا علينا بشكل كبير تكتيكيا".

كما انتقد الجناح يانيك كاراسكو طريقة لعب المنتخب على وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن يسحب تعليقاته.

وتحوم تساؤلات حول مستوى لاعب الوسط الهجومي كيفن دي بروين نجم مانشستر سيتي الانكليزي الذي كان عاديا أمام ايطاليا وعانى من آلام في عضلات فخذه.

ويشرح مدافع توتنهام الانجليزي يان فرتونغن طريقة لاعب الايرلنديين: "يمارسون الركل والركض، طريقة لعب انكليزية قديمة تناسب المهاجم شاين لونغ (ساوثمبتون). هو من ابرز المهاجمين في الدوري الانجليزي. ستكون الأمور معقدة أمامه".

حتى لو لم تفز ايرلندا على بلجيكا منذ 50 عاما أو حتى في مسابقة رسمية (خسارتان و5 تعادلات)، إلا أنها تبدو واثقة من المواجهة.

وأكد مدرب ايرلندا الايرلندي الشمالي مارتن اونيل: "إذا كررنا أداء المباراة مع السويد، يمكننا إحراج بلجيكا".

واضاف اونيل الذي سيكون محروما من المهاجم جوناثان والترز المصاب في وتر عرقوبه: "قد تملك بلجيكا أفضل أفراد في الدورة، لكن جماعيا وجسديا يمكننا إيذاءهم كثيرا".

ولم يحقق المنتخب الايرلندي سوى انتصار واحد من أصل 6 مباريات في كاس أوروبا، وكان في مشاركته الأولى العام 1988 على حساب جاره العملاق المنتخب الانجليزي بهدف لراي هاوتون، فيما تعادل في مباراة وخسر أربعا، بينها ثلاث في نسخة 2012 أمام كرواتيا (1-3) واسبانيا البطلة (صفر-4) وايطاليا (صفر-2) التي يجدد الموعد معها في الجولة الأخيرة من الدور الأول لفرنسا 2016.

في المقابل، تخوض بلجيكا النهائيات القارية لأول مرة منذ العام 2000 حين ودعت الدور الأول على أرضها في رابع مشاركة لها بعد 1972 (حلت ثالثة) و1980 (حلت وصيفة) و1984 (خرجت من الدور الأول).

والتقى المنتخبان 13 مرة حتى الآن ففازت بلجيكا 5 مرات، وايرلندا 3 مرات، وتعادلتا 5 مرات.

وتعود الخسارة الأخيرة لبلجيكا أمام ايرلندا إلى مايو/أيار 1966 في لياج في مباراة ودية 2-3.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً