العدد 5034 - السبت 18 يونيو 2016م الموافق 13 رمضان 1437هـ

قوات الحكومة اليمنية والحوثيون يتبادلون 194 سجيناً في تعز

رجل يعانق ابنه بعد الإفراج عنه مع المقاتلين الموالين للحكومة  - REUTERS
رجل يعانق ابنه بعد الإفراج عنه مع المقاتلين الموالين للحكومة - REUTERS

قالت مصادر محلية إن القوات الموالية لحكومة اليمن والحوثيين تبادلوا نحو 200 سجين في تعز بوسط اليمن أمس السبت (18 يونيو/ حزيران 2016) في أكبر تبادل للسجناء في المدينة منذ بداية الحرب الأهلية العام الماضي.

وسوف يعزز تبادل 118 حوثياً و76 مقاتلاً موالياً للحكومة الآمال في صمود وقف إطلاق النار الذي أعلن في أبريل/ نيسان في ثالث أكبر مدن اليمن بعد انتهاكات متكررة من الجانبين.

وقد يدفع تهديد عدو مشترك الجانبين إلى تعزيز جهود التعاون. ويبدو أن متشددي تنظيم «داعش» وراء تزايد سريع للهجمات الانتحارية في حين يواصل مقاتلو تنظيم «القاعدة» بسط سيطرتهم على مساحات واسعة من اليمن المتاخم للسعودية.

وتراجع القتال بين الحوثيين وأنصار حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في معظم اليمن منذ إعلان هدنة قبل بداية محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في الكويت.

لكن القتال استمر في تعز مع عدم قدرة أي طرف على بسط سيطرته على المدينة بالكامل. وأدى هجوم صاروخي على سوق مزدحم هناك في أوائل يونيو/ حزيران إلى مقتل 12 مدنياً وإصابة ما يزيد على 122 آخرين.

ويستعر الصراع في اليمن منذ مارس/ آذار 2015 عندما تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في محاولة لإعادة هادي إلى السلطة بعد أن تقدم الحوثيون المنتمون للطائفة الزيدية الشيعية في عدن المقر المؤقت لحكومة هادي وأجبروه على الانتقال إلى السعودية.

وفي تطور آخر، أعلن «البنتاغون» الجمعة مقتل ستة عناصر من تنظيم «القاعدة» في ثلاث غارات شنتها طائرات أميركية في وسط اليمن الأسبوع الماضي.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية للشرق الاوسط (سنتكوم) في بيان إن «تنظيم قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب»: «لا يزال يشكل خطراً كبيراً على المنطقة والولايات المتحدة وسواها». وأضافت «نحن ما زلنا مصممين على هزم نظيم قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب وحرمانه من أي ملاذ آمن أينما وجد».

العدد 5034 - السبت 18 يونيو 2016م الموافق 13 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً