العدد 5034 - السبت 18 يونيو 2016م الموافق 13 رمضان 1437هـ

شعر المعتمرين يُدرّ ملايين الريالات على حلاقي «الغزة»

فوجئ عبدالسلام خليل القادم من إحدى الدول العربية بامتناع صوالين الحلاقة في الغزة عن حلاقة ذقنه ووقف مندهشا، ففي مكة لا تحلق الصوالين الذقون في مشهد يعد نادرا في البلاد، إذ تكتفي بحلق الرؤوس لتحليل المعتمرين من عمرتهم.

18 محلا للحلاقة كانت سابقا بالمروة، وتم نقلها أخيرا بعد قيام أعمال التوسعة إلى شارع الغزة، وهي صوالين تمتنع تماما عن حلاقة الذقون لأن عملها هو تحليل المعتمرين فلا مجال هنا لضياع الوقت، إذ أن عامل السرعة هنا مهم لكسب أكبر عدد من الزبائن، هنا لا تسمع إلا صياح الدلالين الذين ارتصوا على جنبات الطريق ليكرروا كلمة «حلاق»، الكل يريد أن يخطف الزبون ليدخله إلى محله ويزيد الغلة.

ووفقا لجولة أجرتها صحيفة «عكاظ» السعودية، فإن صوالين الحلاقة في «الغزة» تعمل على مدار الساعة، إذ تقتسم تلك المحلات ما معدله 1500 إلى ألفي معتمر يوميا لكل صالون حلاقة.

وأوضح سليم خان وأحمد سديم ونذير بشير لـ «عكاظ» أن السعوديين والمصريين هم الأكثر بين المعتمرين الذين يتم حلاقة رؤوسهم، مشيرين إلى أنهم يواجهون إحراجا شديدا من بعض المعتمرين الذين يطلبون حلق ذقونهم، «وعندما نرفض ذلك يقومون بمجادلتنا ولكننا نقول لهم إننا هنا فقط نقوم بتحليل المعتمرين من عمرتهم ومن يرغب في حلاقة ذقنه عليه الاتجاه إلى المحلات التي تنتشر في داخل البلد».

وأكدوا أن منع حلاقة الذقون لديهم بناء على تعليمات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والتي خصصت هذه المحلات لتحليل المعتمرين من عمرتهم وليكون عامل السرعة مهما في ذلك للازدحام الشديد الذي يحدث فيها، مضيفين أن منع حلاقة الذقون «ساعدنا على إنجاز أكبر عدد من المعتمرين في اليوم الواحد حيث يصل وقت الذروة لدينا في العشر الأواخر إلى قرابة 2000 معتمر للمحل الواحد».

واستثمر موقع صوالين الحلاقة من أحد المستثمرين، حيث بنى وشيد الدور السفلي للحلاقين فيما جعل الأدوار العليا محلات لبيع الوجبات الخفيفة، فيما يوضح أحد ملاك صوالين الحلاقة أن إيجار المحل الواحد يبلغ أكثر من 800 ألف ريال سنويا، تقول توقعات من عاملين في القطاع أن العمل في شهر رمضان يدر أرباحا هائلة تتجاوز ملايين الريالات بخلاف أيام الحج وبقية أيام العام.

             





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:44 ص

      تقريبا ايجار المحل الواحد 6666 دينار شهريا
      ما يعادل 222 دينار يوميا

اقرأ ايضاً