العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ

مقتل عنصرين من قوات الحكومة الليبية في هجوم مضاد لـ «داعش» في سرت

سيارة محترقة بعد تفجير سيارة ملغومة يقودها انتحاري على مركز للشرطة الليبية سرت - reuters
سيارة محترقة بعد تفجير سيارة ملغومة يقودها انتحاري على مركز للشرطة الليبية سرت - reuters

قتل عنصران من قوات حكومة الوفاق الليبية أمس الأحد (19 يونيو/ حزيران 2016) في هجوم لتنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» تصدت له هذه القوات وحاول خلاله التنظيم فك الحصار المفروض عليه في غرب مدينة سرت، بحسب ما أفاد متحدث باسم القوات الحكومية.

وقال العضو في المركز الإعلامي للعملية العسكرية الهادفة الى استعادة مدينة سرت من التنظيم المتطرف، رضا عيسى «تقدمت اليوم (أمس) في محور الغريبات قوة من تنظيم (داعش» في محاولة لفك الحصار المفروض على هذا التنظيم في المنطقة».

وأضاف في تصريح لوكالة «فرانس برس»: «استخدمت القوة المهاجمة أسلحة متوسطة في هجومها، لكن قواتنا نجحت في التصدي لها وأجبرتها على التراجع»، مشيراً إلى أن «عنصرين من قواتنا قتلا فيما أصيب خمسة آخرون بجروح في الاشتباكات التي رافقت الهجوم».

وبدأت القوات الحكومية قبل أكثر من شهر عملية «البنيان المرصوص العسكرية» التي تهدف إلى استعادة مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس)، مسقط معمر القذافي، من أيدي التنظيم الذي يسيطر عليها منذ يونيو 2015.

وفي مواجهة التقدم السريع لهذه القوات، يشن تنظيم «داعش» منذ أسبوع سلسلة هجمات مضادة بينها هجمات انتحارية بسيارات مفخخة تستهدف تجمعات للقوات الحكومية عند الأطراف الغربية والجنوبية للمدينة.

ونفذ التنظيم المتطرف تسع هجمات انتحارية في أسبوع واحد في محاولة لعرقلة تقدم القوات الحكومية نحو المناطق السكنية التي يحاصر فيها.

وقال عيسى إن تقدم القوات الحكومية «أصبح تقدماً حذراً باعتبار أن عناصر تنظيم (داعش) يتحصنون في المنازل ولذا فإننا نخشى استخدام الأسلحة الثقيلة خشية إصابة مدنيين يحتمل وجودهم في المباني».

وتابع أن القوات الحكومية «تحاول حالياً تعزيز مواقعها عند أطراف سرت لإحكام الحصار على تنظيم داعش واستفزازه للخروج من مواقعه».

وتتشكل القوات التي تقاتل تنظيم «داعش» في سرت من جماعات مسلحة تنتمي إلى مدن عدة في غرب ليبيا، أبرزها مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) التي تضم المجموعات الأكثر تسليحاً في البلاد إذ تملك طائرات حربية ومروحيات قتالية.

في المقابل، يضم تنظيم «داعش» الذي يبلغ عديده في ليبيا نحو خمسة آلاف عنصر، مقاتلين أجانب في سرت من شمال إفريقيا والخليج، بحسب سكان المدينة.

وقتل في العملية منذ بدئها 166 عنصراً من القوات الحكومية على الأقل وأصيب أكثر من 500 بجروح بحسب مصادر طبية في مصراتة، مركز قيادة العملية العسكرية.

العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً