العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ

شرطة الفلبين تقتل 11 شخصاً في إطار عمليات مكافحة المخدرات

قالت الشرطة الفلبينية إنها قتلت 11 يشتبه أنهم يتاجرون في المخدرات خلال عمليات في مطلع الأسبوع ليزيد بذلك عدد قتلى حملة مكافحة المخدرات منذ فوز رودريجو دوتيرتي في الانتخابات الرئاسية الشهر الماضي بعد تعهدات بالقضاء على الجريمة.

ومست حملة دوتيرتي -التي ركزت على مواجهة تجارة المخدرات وغيرها من الجرائم خلال ستة شهور ودفاعه القوي عن القتل خارج إطار القانون- وترا حساسا لدى الناخب الفلبيني. إلا أن جماعات حقوقية انتقدته.

وقال  المتحدث باسم الشرطة ويلبن مايور إن أكثر من 40 ممن يشتبه أنهم تجار مخدرات قتلوا منذ فوز دوتيرتي بالانتخابات في التاسع من مايو أيار مقارنة مع 39 قتلوا خلال الشهور الأربعة السابقة لانتخابه.

ويتولى دوتيرتي الرئاسة في 30 يونيو حزيران وأكد للشرطة مرارا دعمه الكامل لها إذا قتلت مجرمين يقاومونها بعنف. وحذر أيضا من أن رجال الشرطة الذين يثبت ضلوعهم في تجارة المخدرات سيواجهون نفس المصير.

وتزايدت تكهنات في مانيلا بأن بعض رجال الشرطة الضالعين في تجارة المخدرات يحاولون التخلص من صلتهم بعالم الجريمة قبل تولي دوتيرتي مهام منصبه بالقضاء على المجرمين الذين يمكن أن يورطوهم.

إلا أن قائد الشرطة القادم رونالد ديلا روزا قال إنه يجري قتل تجار المخدرات في عمليات تنفذ بشكل قانوني.

وأقام كبير أساقفة مانيلا الكاردينال لويس أنطونيو تاجل صلوات خاصة أمس الأحد حث فيها المسؤولين الجدد على تفادي ثقافة الموت والانتقام. وستتلى هذه الصلوات كل يوم إلى أن تتولى الحكومة الجديدة مهامها في البلاد التي تقطنها أغلبية كاثوليكية.

وأبدى أساقفة كاثوليك انزعاجهم إزاء تصريحات تنسب إلى دوتيرتي يحذر فيها من القتل وإزاء خططه بالسعي لإعادة عقوبة الإعدام شنقا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً