العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ

دراسة: كويكب ما قبل التاريخ أباد الديناصورات ومعظم الثدييات

كشفت دراسة بريطانية جديدة أن كويكب ما قبل التاريخ محا كل أثر للديناصورات وكل أنواع الثدييات تقريبا، مما أدى إلى انقراض نحو 93% من الثدييات بسبب الارتطام الذي وقع في العصر الطباشيري قبل أكثر من 66 مليون سنة ، وذلك وفق ما نقل موقع قناة "الجزيرة.نت" اليوم الإثنين (19 يونيو / حزيران 2016).

وأثبت فحص سجلات الحفريات أن ارتطام الكويكب بالأرض كان أشد بكثير مما كان يعتقد في السابق، وأن التقديرات السالفة كانت أقل بكثير لأن بعض الأنواع الأكثر ندرة التي فنيت تركت وراءها سجل حفريات أصغر.

ووجد أيضا أن التأثير الكارثي للكويكب في الحياة على الأرض خففت حدته الأنواع التي تعافت بسرعة.

وأشار الباحثون إلى أنه خلال ثلاثمئة ألف سنة كان عدد الأنواع على الكوكب ضعف مجموع الأنواع التي كانت موجودة قبل الانقراض الجماعي.

ونظرا لعدم وجود القوت الناجم عن التدمير واسع النطاق للنبات والحيوان، فيعتقد بأن أكبر الحيوانات الحية خلال تلك الفترة لا بد أنها كانت بحجم القطط.

وتوصل العلماء إلى أن الثدييات كانت أكثر تأثرا بهذا التدمير من معظم الحيوانات الأخرى مثل السحالي والسلاحف والتماسيح، لكنها أثبتت أنها أكثر قدرة على التكيف بعد الكارثة.

الجدير بالذكر أن الباحثين حللوا كل أنواع الثدييات المعروفة في أميركا الشمالية من نهاية العصر الطباشيري لاستنتاج نتائجهم التي نشرت في مجلة علم الأحياء التطوري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:33 ص

      ...‘

      هذا الخبر العلمي بمثابة ضربه للملحدين التطورين الي يقولون ان اصل الدجاجة ديناصور هههههههه

    • زائر 1 | 3:54 ص

      نحتاج مثل هالكوكيب حق يقصف الظلم

اقرأ ايضاً