العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ

الأمهات غير المتزوجات عرضة أكثر للإصابة بأمراض القلب

تشير دراسة إلى أن الأمهات العاملات غير المتزوجات ربما تزيد احتمالات إصابتهن بأمراض القلب والجلطات مقارنة بنظيراتهن المتزوجات.

وفحص الباحثون بيانات الصحة والعمل والحالة الاجتماعية لنحو 11 ألف امرأة في أوروبا وستة آلاف امرأة في الولايات المتحدة ولدن بين 1935 و1956.

وكانت احتمالات أن تكون المرأة أما عزباء عاملة أعلى بواقع المثلين في الولايات المتحدة مقارنة بأوروبا. وتشير النسب إلى أن 11 في المئة من الأميركيات اللواتي شملتهن الدراسة وخمسة في المئة من الأوروبيات لعبن هذا الدور في مرحلة ما من حياتهن.

واكتشفت الدراسة أنه بالمقارنة مع الأمهات العاملات المتزوجات كانت النساء غير المتزوجات اللواتي أنجبن أطفالاً ويعملن أكثر عرضة بنسبة أربعين في المئة للإصابة بأمراض القلب وأكثر عرضة بنسبة 74 في المئة للإصابة بالجلطات وأكثر قابلية بنسبة 77 في المئة للتدخين.

وقال كبير الباحثين من المركز الطبي بجامعة إيراسموس في روتردام بهولندا، فرانك فان لينثي "العمل والزواج يوفران أو على الأقل يزيدان من احتمال الأمان المالي والاجتماعي". وقال فان لينثي في رسالة بالبريد الإلكتروني "خسارة الدعم من شريك أو أمان الوظيفة قد يسبب الضغط وقد يتمخض عن سلوك غير صحي".

واكتشفت الدراسة أنه في الولايات المتحدة وأوروبا كان نحو عشرة في المئة من النساء يعملن ولم يتزوجن ولم ينجبن.

وكان أكثر من 31 في المئة من النساء الأميركيات و25 في المئة من النساء الأوروبيات أمهات متزوجات عدن لسوق العمل بعد سنوات من الغياب. وكانت 29 في المئة من النساء الأوروبيات نساء متزوجات وعاملات مقارنة بثلاثة وعشرين في المئة من النساء الأميركيات.

وعندما فحص الباحثون عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب اكتشفوا أن النساء غير المتزوجات واللواتي لم ينجبن كانت احتمالات إصابتهن بارتفاع ضغط الدم أقل من الأمهات العاملات المتزوجات.

وكانت النساء غير المتزوجات اللائي لم ينجبن في أوروبا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأكثر عرضة لأن يكون لديهن تاريخ في التدخين من قريناتهن في الولايات المتحدة.

وعلى رغم أن الأمهات العاملات غير المتزوجات معرضات لخطر الإصابة بأمراض القلب بشكل أكبر فلم يجد الباحثون أي دليل على أن هذا الارتباط أقوى لدى النساء في الولايات المتحدة منه في أوروبا. ونشر الباحثون نتائجهم يوم 16 يونيو في مطبوعة (ذي أميركان جورنال أوف بابليك هيلث).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً