العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ

استاد خليفة الدولي يحصل على تصنيف 4 نجوم في الإستدامة

 

 

 

 

حصل تصميم استاد خليفة الدولي لكرة القدم الذي يخضع لعملية تجديد وإعادة بناء شاملة على استيفاء معايير الاستدامة المطلوبة.

وناال استاد خليفة الدولي، أحد الملاعب المرشحة لاستضافة مباريات كأس العالم 2022، شهادة التصنيف الأولية ذات الأربع نجوم بحسب "نظام تقييم معايير الاستدامة العالمي" الذي تشرف عليه "المنظمة الخليجية للبحث والتطوير".

وقال المهندس منصور المهندي مدير مشروع استاد خليفة الدولي: " فخورون للغاية بهذا التقدير الذي يسلط الضوء على ما نقوم به خلال عملية تجديد وإعادة بناء استاد خليفة الدولي لجعله ملعبا أكثر استدامة. بالإضافة إلى ذلك، ستكون الفرصة متاحة أمام الجماهير للوصول إلى الملعب باستخدام وسائل نقل أكثر استدامة من خلال سهولة استخدم شبكات النقل التي ستكون مُتاحة ومن ضمنها محطات مترو الدوحة".

وقال المهندس محمد أحمد مدير مشروع استاد خليفة الدولي :"إن هذا التصنيف يمثل خطوة هائلة بالنسبة لاستاد خليفة الدولي، فقد تطلب الأمر جهودا كبيرة لضمان أن تلبي هذه المنشأة التي يتم تجديدها و إعادة بناؤها معايير الاستدامة الدولية الصارمة".

وأضاف: "لقد حقق الاستاد نتائج ممتازة في عدة مجالات، بما في ذلك موقعه وقربه من وسائل النقل العامة واستخدام مواد بناء محلية وإقليمية وكونه ملعباً أعيد تطويره بدلاً من تشييد استاد جديد كليا".

وتعني جائزة "المنظمة الخليجية للبحث والتطوير" التي يوجد مقرها في دولة قطر أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث تدعم الشركات المحلية.

وفي هذا الصدد، أردف المهندس محمد أحمد قائلا: "يسرنا العمل مع شركائنا بمؤسسة أسباير زون وفريق العمل بالمنظمة الخليجية للبحث والتطوير في التأسيس لإرث مستدام، ليس فقط في قطر، بل في مختلف أرجاء المنطقة".

يذكر أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث تستلزم حصول كافة الاستادات المرشحة لاستضافة مباريات كأس العالم 2022 على تقييم أربع نجوم على الأقل بحسب "نظام تقييم الاستدامة العالمي" لكي تلبي متطلبات الاستدامة التي يحددها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم، علماً أن استاد الوكرة كان قد نال تصنيفاً من أربع نجوم على تصميمه سنة .2015

ويأتي هذا التصنيف ليجعل كل من استاد خليفة الدولي واستاد الوكرة اثنين من أفضل الاستادات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من ناحية التصميم المستدام.

وقد تم منح هذا التصنيف في رسالة رسمية لاستاد خليفة الدولي الذي سيكون أول إستاد لبطولة كأس العالم لكرة القدم يستخدم تقنية الإضاءة الحديثة كما سيحصل على الشهادة النهائية حالما يتم إتمام تشييد الاستاد وخضوعه لمزيد من عمليات الفحص.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً