العدد 5036 - الإثنين 20 يونيو 2016م الموافق 15 رمضان 1437هـ

«قياس»: «إم بي سي» تتصدر المشاهدة في رمضان

 احتلت مجموعة «إم بي سي» صدارة ترتيب نسب المشاهدة في السعودية، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، عبر تقرير أصدرته شركة «قياس»، إذ تصدرت قناتا «إم بي سي1» 26.31 في المئة، و«إم بي سي دراما» 6.31 في المئة، القائمة. وجاءت الأولى بفارق شاسع من النقاط عن جميع قنوات الاستفتاء، وذلك وفقاً لصحيفة الحياة السعودية.

ويعد الاستفتاء، الذي أجرته الشركة باكورة تقاريرها المعلنة التجريبية منذ إطلاق الشركة، عبر مؤتمر صحافي حضره وزير الثقافة والإعلام الأسبق عبدالعزيز خوجة، في يناير/ كانون الثاني 2014.

وجاءت في المرتبة الثالثة بالاستفتاء قناة السعودية الأولى بـ4.82 في المئة، وفي المرتبة الرابعة قناة بداية بـ1.87 في المئة، وقناة المجد 1.25 في المئة بالمرتبة الخامسة، تلتها في المرتبة السادسة قناة روتانا خليجية بـ0.81 في المئة، فيما حققت شقيقتها «الرسالة» 0.47 في المئة.

وماتزال نتائج شركات قياس نسب المشاهدة بين القنوات التلفزيونية مثار جدل سنوي بين مؤيد ومعارض لها، في ظل اعتمادها المطلق على الدراسات والاستبيانات الهاتفية وعدم تطبيق نظام أجهزة القياس المتصلة بالأجهزة التلفزيونية بالمنازل، وبحسب متابعين فإن دخول «روتانا خليجية» على خط التنافس التقليدي بين مجموعة «إم بي سي» والتلفزيون السعودي سيزيد في شراسة المنافسة على حصة كل منها في سوق الإعلان التلفزيونية، ولا سيما في ظل الحراك الذي يشهده الأخير بعد التحول الذي لوحظ في منظومة القنوات السعودية بإطلاق الباقة التلفزيونية عالية الدقة HD على قمري «عرب سات» و«نايل سات» الشهر الماضي، والخطوات المتسارعة على الصعيدين الفني والإنتاجي.

وتحرص القنوات الفضائية، خلال الشهر على ما يعزز إمكان مشاهدتها لدى الجماهير، ففي الوقت الذي استقطبت مجموعة «إم بي سي» عدداً كبيراً من المسلسلات، يأتي في رأس قائمتها مسلسل «مأمون وشركاه»، للنجم المصري المخضرم عادل إمام، والنسخة الثانية من المسلسل الكوميدي «سيلفي» للنجم ناصر القصبي، والمسلسل البدوي الذي يجسد القصة الشهيرة التي قام بتأليفها الراحل محمد الأحمد السديري، وأعادت المجموعة إنتاجها من جديد، ويجسد دور البطولة الفنان عبدالمحسن النمر، وتركي اليوسف، والمذيعة الأردنية علا فارس، إضافة إلى عدد كبير من المسلسلات الخليجية والمصرية والتاريخية، إلى جانب حزمة كبيرة من البرامج الأخرى. على الطرف الآخر راهنت قناة روتانا خليجية على المسلسل الكوميدي «شد بلد» من بطولة الفنان أسعد الزهراني وإخراج عبدالخالق الغانم، إلى جانب عدد من المسلسلات والبرامج الأخرى، مثل برنامج «ياهلا رمضان» ومسلسل «42 يوماً» للفنان مشعل المطيري وآخرين. من جهة أخرى حفلت الهيكلة الرمضانية للقناة السعودية بعدد من البرامج الدينية والحوارية والمسلسلات، على رأسها المسلسل الكوميدي «مستر كاش» من بطولة الفنان عبدالله السدحان ومحمد العيسى، ومسلسل «لقيت روحي» من بطولة الفنان سعد الفرج ونايف الراشد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً