العدد 5036 - الإثنين 20 يونيو 2016م الموافق 15 رمضان 1437هـ

كوبا أميركا 2016: تشيلي وكولومبيا في لقاء الأحلام "المتضاربة"

تتجه أنظار أميركا الجنوبية الأربعاء إلى ملعب "سولدجر فيلد" في شيكاغو إذ تلتقي الأحلام "المتضاربة" عندما تتواجه تشيلي حاملة اللقب مع كولومبيا في الدور نصف النهائي من النسخة المئوية لبطولة كوبا أميركا المقامة في الولايات المتحدة.

وتسعى تشيلي إلى التأكيد بأنها أصحبت الرقم الصعب في أميركا الجنوبية وبان فوزها باللقب القاري للمرة الأولى في تاريخها لم يكن وليد الصدفة، فيما تحلم كولومبيا باستعادة أمجاد الأيام الغابرة ومواصلة مشوارها نحو اللقب الأول منذ تتويجها على أرضها العام 2001.

وتدخل تشيلي إلى موقعة شيكاغو بمعنويات مرتفعة جدا بعد اكتساحها المكسيك 7-صفر في الدور ربع النهائي بفضل رباعية لادواردو فارغاس الذي يبدو أن البطولة القارية تناسبه تماما لان مهاجم هوفنهايم الألماني رفع رصيده في غضون عام إلى 10 أهداف بعد أن أنهى نسخة 2015 وفي رصيده أربعة أهداف.

وأعرب فارغاس الذي يتصدر ترتيب هدافي النسخة الحالية بستة أهداف، عن سعادته قائلا: "أنا سعيد جدا بهذا الأداء. لقد بدأنا البطولة بطريقة سيئة ولكننا كنا نزداد قوة مع كل مباراة".

ويبدو أن المنتخب التشيلي الذي يشرف عليه الأرجنتيني خوان انتونيو بيتزي خلف مواطنه خورخي سامباولي مهندس تتويج 2015، وضع خلفه بدايته الصعبة لأنه استهل مشواره بخسارته أمام وصيفه الأرجنتيني 1-2، وفاز بشق النفس على بنما بالنتيجة ذاتها وفي الوقت بدل الضائع، ثم حقق فوزا مثيرا للجدل على بوليفيا 2-1 في طريقه لحجز بطاقته بعد ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة من الوقت الضائع.

ورفض فارغاس المبالغة بالتفاؤل بعد الفوز الكاسح على المكسيك التي تلقت الخسارة الأكبر لها في بطولة كبرى منذ سقوطها بسداسية نظيفة أمام ألمانيا الغربية في كأس العالم 1978 بالأرجنتين، قائلا: "المباراة ضد المكسيك أصبحت من الماضي. نحن لسنا مرشحين (للفوز على كولومبيا) حتى وان قدمنا مباراة كبيرة ضد المكسيك. تنتظرنا مباراة معقدة".

أما مدافع باير ليفركوزن الألماني تشارلز اراغويس، فقال بدوره: "الفوز بنتيجة 7-صفر إعطانا الثقة، لكن هناك أربعة مرشحين للفوز باللقب وليس تشيلي فقط" في إشارة منه إلى قطبي المباراة الثانية في نصف النهائي أي الأرجنتين والولايات المتحدة المضيفة.

وعلى رغم افتقادها إلى خدمات نجم بايرن ميونيخ الألماني ارتورو فيدال بسبب الإيقاف، تبدو تشيلي مرشحة لبلوغ النهائي مجددا، وذلك في ظل وجود فارغاس ونجم أرسنال الانجليزي اليكسيس سانشيس.

 

كولومبيا تعول على استفاقة رودريغيز

وفي معسكر الكولومبيين الذين توجوا باللقب على أرضهم العام 2001 على حساب المكسيك، سيكون الاعتماد على نجم ريال مدريد الاسباني خاميس رودريغيز الذي يأمل تقديم مستوى أفضل من ذلك ظهر به في مباراة ربع النهائي التي حسمتها بلاده بركلات الترجيح على حساب البيرو بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقت الأصلي.

كما تعتمد كولومبيا على مهاجم ميلان الايطالي كارلوس باكا الذي تحدث عن الموقعة المرتقبة مع تشيلي، قائلا: "إنهم حاملو اللقب ويجب أن نعاملهم باحترام كبير. من المتوقع أن تكون مواجهة قوية".

وبدوره قال حارس أرسنال دافيد اوسبينا الذي سيتواجه مع زميله في النادي اللندني اليكسيس سانشيس: "إنهم يتمتعون بسرعة عالية وبالفعالية في انتقالهم من الدفاع إلى الهجوم. أنهم يلعبون في أفضل الأندية العالمية".

ومن المؤكد أن اوسبينا سيلعب دورا مفصليا في هذه المواجهة خصوصا في حال الاحتكام إلى ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي (لا يحتكم إلى شوطين إضافيين الا في المباراة النهائية)، خصوصا أن نظيره حارس برشلونة الاسباني القائد كلاوديو برافو ظهر بصورة مهزوزة في المباريات التي خاضها في النسخة الحالية.

وتعود المواجهة الأخيرة بين المنتخبين إلى نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي حين تعادلا في سانتياغو 1-1 في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً