العدد 5036 - الإثنين 20 يونيو 2016م الموافق 15 رمضان 1437هـ

أستاذ بجامعة البحرين يشارك في إصدار كتاب في العلوم النانوية

صدر عن دار النشر العالمية الأميركية

صدر عن دار النشر العالمية الأميركية (IGI) كتاب علمي حديثاً، من مؤلفات أستاذ الفيزياء في جامعة البحرين محمد بودينة وعدد من الخبراء والمختصين في علوم النانو.

ويبحث الكتاب الجديد موضوعات نانوية حديثة في هندسة المواد المستوحاة من الطبيعة، بعنوان: (Emerging Research on Bio-inspired Materials Engineering).

ويعرض الكتاب، في 12 فصلاً، نتائج بحوث علمية ودراسات وأفكار يمكن الاستفادة منها في توظيف مكونات من الطبيعة في إنتاج مواد عدة صديقة للبيئة.

وقال بودينة: "إن الكتاب يعد  دليلاً علميّاً يضم بين دفتيه أهم الأبحاث في علوم: النانو، وتقنية النانو، والمواد المتقدمة"، مشيراً إلى أن قواعد بيانات علمية عالمية معروفة اعتمدت الكتاب ضمن تصنيفها مثل: قاعدة سكوبس".

ويغطي الإصدار الجديد مدىً واسعاً من المواضيع التي تشمل: الملاءمة البيولوجية، والتقنية النانوية، والمواد النانوية، والتصنيع البيولوجي، وهندسة الأنسجة، وتوصيل الأدوية، والاستشفاء الذاتي، وهندسة التحكم الجيني، وتصميم الجينات.

وأكد بودينة أن عدداً من الخبراء والمتخصصين: من مملكة البحرين، والجزائر، وتركيا، والولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، والهند، وبلغاريا، أسهموا في البحث وإثراء مضمون الكتاب.

ولفت بودينة إلى أنه بصدد إصدار مجموعة من الكتب جديدة بالتعاون مع دار النشر دي غريتر (De Gruyter) في ألمانيا، موضحاً أن عنوان الإصدار الأول سيكون: تطورات مركبات المبلمرات الطبيعية (البلورات)، والذي سيكون جاهزا للنشر في العام المقبل (2017).

وبدوره قال عميد كلية العلوم هشام أحمد السيد، إن الإصدار الجديد يعد واحداً من أهم إنجازات أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم في مجال الإسهام في إنتاج المعرفة العلمية على مستوى العالم، ويعزز مكانة جامعة البحرين بين الجامعات في العالم لكون معيار إنتاج المعرفة العلمية يساهم بـ 60 في المئة تقريباً من تصنيف المؤسسات العلمية على مستوى العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:31 ص

      كل التوفيق للدكتور محمد بودينة، هو شعلة من النشاط و العطاء ويستحق كل خير و ما هذا الإنجاز عليه بغريب.. نتمنى أن يحذوا بقيه الكادر الأكاديمي لجامعة البحرين حذوه..
      جامعة البحرين تحوي لكفاءات عالية..

اقرأ ايضاً